معرفة النفس
اول مايتوجب على العبد أن يعرف نفسه وماهيتها وكيفيتها وعلى أي شيء طبعت ومامقوتها النفس هي جوهر بسيط غير محسوس من الحواس قابلة للصور على جميع اختلافاتها من المحسوسات والمعقولات على الكمال دون نقص أوتبديل أوتغير وتحافظ عليها بصورة دائمة دون ضعف أوكلل
فخواص الأجسام اذا تقبلت بعض الاشكال والصور لاتتسع لغيرها ولاتقبل لصور وأشكال أخرى الا بعد مفارقة الأشكال والصور الأولى وبالتالي يقتضي زوالها أو بطلانها حتى يتم الحصول على
أشكال وصور جديدة
فالاوعية المصنوعة من البلاستيك أو الألمنيوم ذات الأشكال المعينة لاتقبل أشكالاً أخرى وصوراً أخرى الابعد زوال الاشكال والصور الأولى بالصهر والتحول وأما النفوس تقبل صور الأشياء كلها من المحسوسات والمعقولات على التمام من غير مفارقة أو زوال لتلك الرسو عند حدوث عيزها فتحافظ على الرسوم والأشكال الأولى وتقل الرسوم الاخرى قبولاً كاملاً دون تأثير على
الأولى بانقصان أو الزوال وتكون الصور والاشكال الاولى ركيزة وأساساً للصور الاخرى المستحدثة ومن خلالها تحصل الزيادة للصور والاشكال الجديدة من حيث القوة والخبرة بالفهم والادراك
للعلوم والآداب ومن هنا رأينا تبايناً بين الأجسام وبين النفوس فالنفوس بسيطة روحانية ليست بأجسام ولاأجزاء من أجسام لأن
الجسام تتحدد بمقاييس وأوزان وأشكال مختلفة من تثليث وتربيع
وتخميس وتدوير وغير ذلك .................
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة : جرناس بتاريخ 09-05-2009 الساعة 04:50 PM.
|