العودة   منتدى قرية عرمان السويداء جبل العرب الأشم > منتدى جبل العرب > قـسـم بــطـولات ومـعـارك بـنـي مـعـروف

قـسـم بــطـولات ومـعـارك بـنـي مـعـروف كل ما يتعلق من معارك وجوفيات حربجية وعن القادة العظماء امثال :سلطان باشا الاطرش

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 03-23-2010, 04:32 PM   #1
Ghada Saymoua
¤.امـيـرة مـنـتـدى عـرمـــان.¤
 
الصورة الرمزية Ghada Saymoua
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: Dubai
العمر: 49
المشاركات: 2,435
معدل تقييم المستوى: 18 Ghada Saymoua will become famous soon enough
من مواضيع Ghada Saymoua كل عضو يكتب نصيحة صحية !!!!!
يا رب.........
الرياح لا تحرك الجبال ولكن تحرك الرمال وتفعل بها ما تشاء ..
امتحان الشهادة الثانوية 2030 .....
اضحكلك شوي......
لقاء صحفي مع الباشا سلطان....


لقاء مع الباشا
اجرته مجلة الحوادث اللبنانية
الجبل هو البطل ، وانا جزء من هذا الجبل ، انا ما بأمن بالحكي ، بدنا رجال تعمل كالدروز لا يتحملون الضيم ، ولهذا كانت السلطه تداريهم ، حاربنا فرنسا بسبب رجل من جبل عامل ، وعندما ظهرت ملامح الإنتصار إنضم إلينا السوريون .


الذي قطف رؤوس جيش الجنرال ميتشو في ثورة الجبل ضد فرنسا ، لا يحتاج الى تأشيرة ، ولا لبروتوكول ، ولا لأية مقدمات . فقط ننوي الذهاب إليه ، ويستقبلك بإثنين باب مفتوح وقلب مفتوح .
وسلطان باشا منتشر في لبنان كما في سوريا سواء بسواء ، صورته في كل بيت درزي ، من وطي المصيطبه في الساحل ، الى أعالي نيحا في الشوف ، وأخباره هي متعة مجالس الشتاء حين تدور على الضيوف والزوار المته ونربيشها المشترك .
وعندما كان الباشا نزيل مستشفى الجامعه الأميركيه منذ حوالي العامين صار المستشفى بيتاً درزياً ، فكل درزي جاء هناك للإستفسار .

الأن .. كيف الطريق الى السلطان ؟

.. من مدينة السويداء الى بلده القريه رافقني في السياره مثقف من شباب المنطقه حدثته طيلة 15 كيلو متراً ، وحدثني فأشعرني بموجه من الدفئ الثوري تجتاح النفوس الجديده .
في وسط البلده وعلى الطريق العام ترجلنا معاص من السياره ، وبكثير من اللطف والكياسه أشار بيده قائلاً :
(( من هنا وفي هذا الطريق الفرعي على بعد 200 متر تقريباً يمكنك أن تسأل عن دار سلطان باشا )) .

إجتزت ثلثي المئتي متر ولم أسأل أحداً لأني لم أصادف أحداً . هذا أولاً ، وثانياً لأني تبينت منزل الباشا قائماً في وسط ساحة مزفته فهو باشا المنازل وحوله تتمحور منازل الأخرين .
باب مفتوح المصراعين على رأس درج من الحجر الأسود ، وفي داخله ثلاثة رجال بينهم من تؤكد ملامحه أنه سلطان الأطرش نفسه .

ألقيت تحيتي : السلام عليكم .

أجابني إثنان منهم :
- وعليكم السلام .

فسألت بصفة التأكيد :
هنا منزل سلطان باشا ؟

فأشار أحدهم قائلاً :
- بل هوذا سعادة الباشا .

فتقدمت مسلماً عليهم بالدور فساقب ( صادف ) دور الباشا في الأخير ولكنني لم أنتبه إلى هذا الخطاء البروتوكولي ، إلا فيما بعد ، ولكن ما هَم ؟ فالرجل لا يؤمن بالبروتوكول ولم تظهر عليه أية بوادر تشير الى أنني أخطات .

دعاني الرجل الشديد المهابه الى الجلوس بجانبه على مقعد حجري يلف المضافه لفاص كاملاً وتفرش عليه البسط العربيه ، وفي وسط المضافه ينتصب حجر إستقرت فوقه طاسه نحاسيه عرفت عندما عطشت أنها الإناء الذي يستقي منه زوار المضافه .

- مسيكم بالخير تفضلوا لفوق .
وتلك عباره تردد مرتين أو ثلاثاً تكريماً للضيف .
مسيكم بالخير . ( رددت على المره الأولى ودخلت في صلب الموضوع فوراً تحاشياً لوقوعي في عجز برتوكولولي من الرد على عبارات جديده لا أكون على علم بها ) .

انا يا سعادة الباشا يشرفني أن أزور داركم من بيروت بصفتي صحفياً .

- يا إبني حكينا كثير بالصحف . ما خلينا زاويه غير ما حكينا فيها وطرقنا أكثر المواضيع ، وكما يقول عنتره : هل عادر الشعراء من متردم ؟ أي هل يمكن أن يوجد هناك كلام لم نقله ؟

دعنا نحاول يا باشا .. فكل ظرف وله كلامه .

- انا ما بامن بالحكي .

ولمحت في قسمات وجهه ميلاً الى ال " لا حكي " . عندئذ تذكرت مدخلاً الى قلب الرجل يكفي لإستدراجه الى الكلام فقلت : عندما كنت حدثاً قمت ورفاق لي في المدرسه بتمثيل مسرحيه من تأليف المرحوم سعيد تقي الدين عنوانها " نخب العدو " وفي أحد مشاهد هذه المسرحيه يقول الدكتور نجيب أحد أبطال المسرحيه للمتصارعين داخل البلده الواحده : " من يدري أن لا يكون بين من قتلتم كاتباً كجبران وقائداً كغسان وبطلاً كسلطان " وهذا يعني يا سعادة الباشا أنك بعُرف الإنسان في هذا المجتمع إسم يحتل مركزاً مرموقاً في قائمة الأبطال ، وإحجامك عند الكلام تنكر للتاريخ وتعطيل للمعرفه .

تنحنح الباشا وإعتدل في جلسته على مقعد المضافه وقال :
- نحن ما تعودنا أن نزعل الضيف ، سل ما تريد .

في هذه اللحظات يدخل شاب أشقر وسيم عرفت فيما بعد ، انه شاعر البلاط والناطق شبه الرسمي بلسان الباشا .

كم عمرك يا سعادة الباشا ؟

- 85 سنه .

يعني إنت من مواليد 1889 .

- ما عادت تفرق . المهم إن عمري 85 .

كم لك من الأولاد ؟

- 3 أولاد : منصور وناصر وطلال .

بما يشتغلون ؟

- منصور اليوم متقاعد ومقيم في الشام ، وقد تسلم مناصب حكوميه عاليه . مرة كان رئيس مجلس الشعب ، واخرى كان وزيراً ، ويعلق على منصور بقوله : هذا رجل كثير الكارات قليل البارات . و ... ناصر في المانيا طبيب .

وطلال ؟

- مزارع عندي .

هل لك بنات ؟

- خمس بنات .

أسماؤهن ؟

... ويسكت الباشا ليستدرك شاعر البلاط الأشقر :
- بلاها . شو بدنا بأسماء البنات ؟
وعض شفته السفلى .

فإذن يا شيخ أبو منصور ..

شاعر البلاط : بل قل أبو طلال . فطلال هو البكر وليس منصوراً .

هذه واحده من أصول البروتوكول كمشناها عند الباشا . ثم إن البنات لا يجب أن يردد ذكرهن .
ربما تكون هذه المعرفه قد ساعدتني على محاورة الباشا الى حد بعيد .

سنة 1914 كان عمرك 25 سنه ؟

- تقريباً ...

لا شك أنك تعرف الكثير عن مواقف فرنسا الإستعماريه في ذلك الحين على الأرض السوريه . وكذلك تركيا .

- تركيا .. لم تقدر ان تفعل شيئاً في جبل الدروز ، ولما نشيت حرب 1914 كانت البلاد في مجاعه وكانت منطقتنا تستقبل الناس من جميع المناطق .

طيب ، ألم يكن للدوله التركيه وجود في هذه المنطقه ؟

- عندما تحرك جمال باشا وعلق المشانق لرجال العرب المطالبيين يالإستقلال معتبراً إياهم أعداء تركيا ، قام العرب على الحكومه التركيه ، وكان الجيش التركي لا يقل عن 300 الف جندي ممتدين من المدينه المنوره وحتى جبل المانع .

والذين شنقتهم تركيا هل كانوا فعلاً مطالبين بالإستقلال أم كانت غايتهم إبدال تركيا بفرنسا ؟

- نسبة لشهداء لبنان كان عندهم فكرة إبدال تركيا بفرنسا وبعض اللبنانيين لغاية اليوم بعدهم بحبوا فرنسا . والباقون كانوا يطالبون بالوحده العربيه .

وكيف كانت مطالبة الشهداء بالوحده العربيه ؟

- لم أجتمع معهم لأعرف التفاصيل ، ولكني أعرف أنهم طالبوا بالوحده ، والتراك لا يريدون ذلك . وطيلة 400 سنه لم يحاول الأتراك فتح مدرسه ، مجرد مدرسه واحده .

وفي أي سنه بداء الباشا نضاله ضد الأتراك ؟

- عندما شنقت تركيا والدي وكان إسمه ذوقان الأطرش .

وهل كان أبوك مناضلاً ؟

- طبعاً وكل مناضل الأتراك إنتقموا منه .صحيح إن الجبل كان تابعاً لتركيا ولكنها كانت عاجزه عن أن تفعل فيه شيئاً كبقية المناطق .

ليش ؟

- لأن الدروز لا يتحملون الضيم ، ولذلك كانت السلطه تداريهم ، ولا تأخذ منهم الضرائب إلا قليلاً يدفعونها بملء خاطرهم ويعتبرونها بمثابة زكاة . وإستدرك .. يا إبني مهما كانت الدوله لا بد ان يحترمها الإنسان ، طول عمرو الجبل في مأمن من طغيان السلطه التركيه ولكن ... في بعض المرات كان يظهر طغيان الدوله عنيفاً ذلك عندما يشعرون أن هنالك نقطة ضعف في وحدة الدروز فيحاولون إختراقهم من خلالها للوصول الى تغيير بعض العادات والتقاليد العشائريه . وللعشائر عادات وتقاليد .

طالما إهتممنا بالتقاليد العشائريه !

وقاطعني بحراره وراح مستفيضاً في شرح هذه التقاليد .
- بين العشائر يوجد عادات موروثه ومتفق عليها .

مثلاً ؟

- لو قلنا قبيله عربيه تقيم في منطقه معينه وقام واحد من أفرادها وقتل مواطناً وهرب لاجئاً الى قبيله ثانيه ، فالشهامه العربيه تقضي بحماية هذا القتيل .

وربما كان القاتل محترف قتل لشر متأصل في نفسه ؟

- مهما كانت نفسية القاتل ، فالعرف العشائري لا يقدر أن يكون ملزماً بهذه النظريه ، فالشرع هنا يكون للتسامح وليس للمحاسبه القانونيه ، ويصبح لزاماً على هذه القبيله حمايته ، وفي نفس الوقت يصار في الصالحه ودفع المؤدى .

ربما كانت جريمة هذا اللاجيء من نوع اخر ؟

- إذا كانت جريمه اخلاقيه فلها حل أخر .

والقتل يا سعادة الباشا ألم تحرمه الكتب السماويه ؟ من هنا أن
القتل بكل أشكاله هو جريمه أخلاقيه .

- إذا كان دفاعاً عن العرض فهو فضيله . على كل حال فالتقليد العشائري لا يرتكز على تشريع قانوني ولذلك فالدوله لا تعترف بهذا التقليد وهي تعمل لمحوه وإزالته .
أما حكومة تركيا كما سبق وقلت لك فقد كانت تحاول إختراق هذا الجدار من نقاط التفكك حتى لمحت لها أثراً في البنيه الدرزيه الجبليه .
وفي عام 1910 كانت بداية المشاكل معهم إذ خيل لهم أن الجبل يعتدي ، فكانت تهاجم الجبل منتقمه لتحقق بعض أمنياتها وتظهر للناس " مراجلها " لنها كانت تعتبر أن إنتصارها على الدروز يرفع من معنوياتها ويعيد إليها إعتبارها المهلهل .

وعن أهم الأحدلث من 1910 حتى 1920 ؟

- حاولت تركيا في غضون 1914 - 1918 أن تجمع من عندنا مؤناً للجيش ، فإمتنعنا بعناد عن تقديم أي شيء ، لأنه كان عندنا مهاجرون من نابلس وطولكرم والمناطق اللبنانيه ما لا يقل عن 50 ألفاً ، ولهذا السبب إمتنعنا عن تقديم المؤن ، ولهذا السبب أيضاً كبرت المعركه بيننا وبينهم وحدثت المعركه الكبرى في دير علي عند جبل المانع عندما إستنفروا كل قواهم من المدينه المنوره وأستولينا على 21 مدفعاً وعدد من الأسرى سلمناهم للإنكليز الذين دخلوا البلاد عن طريق درعا وجرت هذه المعركه عام 1918 بعد هذه المعركه إنسحبوا من كل سوريا نهائياً .

وعن حكومة فيصل ؟

- أيوه .. في حينها دخل فيصل الأول البلاد بناء على وعد قطعته له الحكومه البريطانيه بمنح الوحده العربيه الشامله ، ولكن يا إبني الغنكليز كذابون ما قدروا على الوفاء بوعدين متناقضين لأنهم كانوا في الحين نفسه قد وعدوا اليهود بفلسطين ، وتحقيق الوحده العربيه بخربط وعد اليهود . ومن هنا نشب الخلاف بينهم وبين فيصل .

وقوات فيصل هل إشتبكت بقوات الإنكليز ؟

-حصل الإشتباك بين فيصل والفرنسيين في ميسلون مع الشهيد يوسف العظمه وكانت مطاليبه أن لا يدخل الفرنسيون البلاد بالقوه ولكنه قتل فوراً وكان يوسف وزيراً للدفاع .

وموقف الدروز من هذه الموقعه ؟

- الدروز عرب وليس إنكليز - كانوا بجانب فيصل .

وعن مؤتمر دمشق ؟

- عقد المؤتمر عام 1919 حسب الإتفاق بين فيصل والحلفاء وتوجوا الملك فيصل ملكاً على كل سوريا أملاً منهم بالحصول على تنفيذ الوعد ولكن الإنكليز والفرنسيين عند تنفيذ المعاهده سايكس بيكو كانوا متفقين على تقسيم البلاد السوريه ، وفرزوا فلسطين على أساس أنها حصه لأسرائيل .

من منكم إشترك في المؤتمر ؟

- نسيب الأطرش وعبد الغفار الأطرش ومن السوريين كذلك أعرف فارس الخوري وهاشم الأتاسي .

وفيصل هل تسلم ملكية سويه ؟

- نعم من 1918 لغاية 1920 ولكن لما دخل الفرنسيون إنسحب الى العراق وإكتفى بملكية العراق بالإنفاق مع الإنكليز .

وهل كان لدروز الجبل دور بارز في حرب فلسطين 1948 ؟

- راح من عندنا محاربين .

ما حاولت أن تضع للجبل إستقلالاً ؟

- الجبل إستقل على أيام فرنسا ، ولكن إستقلال إداري مالي بالإتفاق مع الفرنسيين وتشكلت حكومة برئاسة سليم الأطرش وبقيت من 1918 لغاية 1921 وفي سنة 1922 صارت الحركه بيننا وبين الفرنسيين .

لماذا ؟

- بسبب الدخيل أدهم خنجر .

من هو ؟

- رجل من جبل عامل إتهمه الفرنسيون بقتل الجنرال غورو ومعاونه فجاءنا دخيلاً ، وبحكم التقليد العشائري حميناه فجاءت السلطه الفرنسيه لكي تنتزعه منا ، نحن رفضنا وهم تشبثوا " علقت " وإمتدت نيرانها في كل الجبل حتى في سنة 1925 تجسدت الى مستوى حرب .

وهل ساعدتكم باقي الفئات السوريه ؟

- مبدئياً كنا وحدنا ولكن بعد معركة ميشو قرب السويداء على طريق الشام الغربي ظهرت ملامح الإنتصار إذ قتلنا منهم 13 ألف قتيل وإستولينا على أسلحتهم . في ذلك الحين إنضم إلينا السوريين وإتسع نطاق الثوره حتى 1937 وإعترف الفرنسيون بإستقلال سوريه .

يجب أن أفهم أن أكثر السوريين لم ينضموا إلى الثوره إلا بعد ان لمسوا ملامح نجاحها ؟

- بالضبط . ووحدهم ما بيقدروا يعملو شي لولا جبل الدروز .

ويجب أن أفهم أيضاً أن السبب الأساسي للثوره هو الدخيل أدهم خنجر وبالتالي التمسك بالأعراف العشائريه ؟

- نعم ولكن بعد ثورة 1937 صرنا كلنا متفقين مع سوريا ولم نطلب أن نكون وحدنا لأن الجبل وحده لا يكفي ، ولا يستطيع أن يتحمل نفقات الحكومه وأعباء الحكم ، فأصبح محافظه تابعه لسوريا ولقب اليوم بجبل العرب .

وعن العهود الإستقلاليه ؟

- شكري القوتلي كان مليح . كان عنده أشياء مقبوله وأشياء غير مقبوله ، ما شي الحال .

وحسني الزعيم ؟

- حسني ما طول . قتله سامي الحناوي !

ومشاكلكم مع أديب الشيشكلي ؟

- أديب كان الباديء . وبالنتيجه إنتهى أديب .

وعن الوحده بين مصر وسوريا ؟

- ما تمت الوحده لسبب مهم ، هو أن المفاهيم الوافده إلينا من مصر إصطدمت مع المفاهيم النابعه من سوريا لهذا السبب حصلت المفارقات في الإداره ، وما كان ينطبق على مصر ، لا ينطبق على سوريا .

ومع حكم البعث ؟

- صارت الأمور أفضل .

هل لحقكم نظام التأميم ؟

- ما عندنا شيء يتأمم .

والمطرب فريد الأطرش ؟

- أبوه إبن عمي .

هل تحبه ؟

- أحبه كقريب وليس كمغن .

ولكنه مطرب كبير .

- الوقت ليس وقتاً غنائياً ، بدنا رجال تعمل .

هل تحب أسمهان ؟

- لا ! لأنها كانت تغني ومن تغني من حريمنا لا نحبها ، لأننا نعتبرها شذت عن الطريق القويم ، مليح اللي قتلوها .

ألا تستمع الى الراديو والتلفزيون ؟

- أسمع الأخبار والقصائد الحماسيه .

ولمعت في حدقتيه ومضات ذكرى قاسيه .

- يا إيني الدروز حاربوا الفرنسيين بالعصي والحجاره . وكانوا مؤمنين بأنهم قادرين يكسروا فرنسا بهالسلاح ، كان الدرزي يهجم بلحمو الحي على الحديد الفرنسي ويدمروه .

وعن شكيب وهاب ؟

- شكيب رجل طيب كان من المجاهدين ولم تفته معركه .

وما الذي جاء به الى هنا ؟

- كان مطارداً من الفرنسيين لأنه كان معيناً في حكومة فيصل ، بعكس الروايه التي تقول بأنه لوحق بسبب مقتل فؤاد جنبلاط . شكيب لم يقتل فؤاد ، ولكن فرقه أخرى من المجاهدين قتلته لإعتقادها بأنه فرنسي .

وفؤاد علامه ؟

- كان مخالفاً لفكرة الفرنسيين فقاوموه وهو في مغاره فأصيب ، وإعتقلوه ولكنهم طببوه ، وبعد ما طاب حاكموه .

وهل تطبقون النظام العشائري حالياً ؟

- كيف لا ؟ حتى الدوله ترى في كثير من الأحيان بأن النظام العشائري أفضل من نظامها .

ما رأيك بالأحزاب ؟

- لحد الأن الأحزاب لم تفعل شيئاً وهناك حزب لا يجوز أن نذكر
إسمه " تخربط " بالمده الأخيره ولم يعد له أثر .

طيب يا سعادة الباشا أنتم مذهب متفرع من الإسلام ، لماذا تتزوجون بإمرأه واحده بعكس المسلمين ؟

قال باسماً هني عندهم مروه أكثر منا .

هكذا قابلت سلطان باشا الأطرش ، وهكذا ودعته .. زعيماً عشائرياً لا يعرف الخبث ، ولا يداري ، ويؤمن بأن سياسة القلب المفتوح ، هي سياسة كسب ود الناس .
لم يشاء سلطان باشا أن يتحدث عن مأثره الشخصيه في المعارك ، بل إكتفى قائلاً :


- الجبل هو البطل ، وانا جزء من هذا الجبل ..


__________________
Ghada Saymoua غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 05:29 PM   #2
haidarjamileddin
مشرف قسم الاخبار
 
الصورة الرمزية haidarjamileddin
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: سوريا -السويداء -عرمان بنت الجبل العذية
العمر: 15
المشاركات: 276
معدل تقييم المستوى: 16 haidarjamileddin is on a distinguished road
من مواضيع haidarjamileddin كيف تحمي طفلك من الكوابيس
جمهورية مالاوي
أسئلة غبية و أجوبة أغبة
قلبي يفرش السجاد الاحمر للشعر الشعبي
لؤلؤة دبي
افتراضي

يعطيكي العافية اختي غادة

والصراحة مافي داعي الباشا تيحكي عن بطولاته بالمعارك

التاريخ حيكي عنه والعالم باسره بيشهد

مشكورة اختي غادة وتقبلي مروري
__________________
كن حذر من اللئيم اذاأكرمته
ومن العاقل اذاأحرجته
ومن الأحمق اذامازحته
واعلم ان الدهر يومان
يوم لك ويوم عليك
فان كان لك فلاتبطر
وان كان عليك فاصبر
فكلاهما سيمر

الحيدرteto_65
haidarjamileddin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2010, 06:05 PM   #3
Ghada Saymoua
¤.امـيـرة مـنـتـدى عـرمـــان.¤
 
الصورة الرمزية Ghada Saymoua
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: Dubai
العمر: 49
المشاركات: 2,435
معدل تقييم المستوى: 18 Ghada Saymoua will become famous soon enough
من مواضيع Ghada Saymoua اخو سميه
ابو غالب زيد الاطرش....
"أبو طافش" الذي قطع إصبعه في "المسيفرة" ...
لماذا سمي جبل العرب...
سيارة مصنوعة من الخبز....
افتراضي

شكرا اخ حيدر على المرور الكريم

سلطاننا هو رمز من رموز هذه الطائفه
وكلنا نفخر بما قدمه لطائفتنا
من أروع صور الشجاعه ، الرجوله والإقدام

تحياتي


__________________
Ghada Saymoua غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2010, 03:29 PM   #4
WiSaM R
.......W..R
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: باريس السويداء♥ عرمان♥
العمر: 41
المشاركات: 1,617
معدل تقييم المستوى: 19 WiSaM R is on a distinguished road
من مواضيع WiSaM R الكل يدخل ويبارك لرهووم بسرعة
برنامج الوافي الذهبي(مترجم)
مبروووك لمشرفتنا (. Friend .)
مواضيع رومنسيـــــــــة لموبايلات نوكيا
اجمل 15 مدينة في العالم
افتراضي

شكرا غادة والله مواضيعك كنز للمنتدى

الله يعطيكي العافية
WiSaM R غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2010, 04:11 PM   #5
Ghada Saymoua
¤.امـيـرة مـنـتـدى عـرمـــان.¤
 
الصورة الرمزية Ghada Saymoua
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: Dubai
العمر: 49
المشاركات: 2,435
معدل تقييم المستوى: 18 Ghada Saymoua will become famous soon enough
من مواضيع Ghada Saymoua موطن الأحرار‏.......
الحياه لا تقف عند تجربه ....
لقيت في صمتـي يزيـد احترامـي .........
أبي نزار قباني
صباح الخير ياشام!!
افتراضي

شكرا لمرورك الكريم اخ وسام وهذا اقل شي منقدموا لمنتدانا ومابدنا اكيد جميلي عليه نحنا بدنا على طول نكون ايد وحدة ليكبر orman wbs
احترامي لشخصك الكريم
__________________
Ghada Saymoua غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2013, 12:48 PM   #6
مكتبة الفكر يركا الجليل
عضو ينبض بالحياة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: يركا الجليل الاعلى\فلسطين\
المشاركات: 18
معدل تقييم المستوى: 0 مكتبة الفكر يركا الجليل is an unknown quantity at this point
افتراضي

مساكم بالخير موضوع رائع جدا جدا اختي غادة اتمنى لكي التوفيق والتقدم في مواضيع قادمة لكى نتعرف ونتذكر اكثر من هذا التاريخ الحافل والمشرف للطائفة التوحيدية وجميعا لنرفع راية المنتدى الى اعلى تقبلوا مروري كعضو جديد في المنتدى من مكتبة الفكر يركا مركز البلد
مكتبة الفكر يركا الجليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القائد العربي الكبير سلطان باشا الاطرش قائد عام الثورة السورية الكبرى ورافع اول راية عربية حرة ormanland قـسـم بــطـولات ومـعـارك بـنـي مـعـروف 2 05-15-2011 04:45 PM


الساعة الآن: 09:42 PM


جميع التعليقات والآراء والمقالات تعبر عن رأي اصحابها فقط

 ولا تعبر عن رأي أو سياسة الموقع

جميع الحقوق محفوظة موقع بلدة عرمان