نبدأ بهذاألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــالصديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقــــــــــــــالوهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــالمحـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال
الغريــــــــــــب فيـــــــه..أنــك تستطيـــع قراءته
أفقيــاورأسيـــا----------------------------------------------------------------------------ويقول الشاعـر
مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدومإقرأ البيت بالمقلوبحرفا حرفا واكتشف الإبداع ....
حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين
----------------------------------------------------------------------------حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فماشحّت لهم مننُسلموا فلا زلّت لهم قدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهمسننُيقال أن الابيات السابقه جزء من القصيده الرجبيّه، ولها ميزة عجيبه الاوهي:ان الابيات، ابيات مدح وثناء ولكن اذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه، أيتبتدئ من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر الاول منالبيت الاول، فإن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه، ومحكمه ايضاً. وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي:مننٌ لهم شحّت فما سمحوا****شيمٌ لهم ساءَت فما حلمواسننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلّتفلا سلموا-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ايضاًمن طرائف الشعر هذه القصيدةوالتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فإنالقصيدة تنقلب رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح
قصيدةالمدح:إذا أتيت نوفل بن دارم **** امير مخزوم وسيفهاشموجــدته أظـلم كل ظــالم **** على الدنانير أو الـدراهموأبخل الأعرابوالأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتملا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحقفي الجرائمولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكميقرع منيأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادمقصيدة الذم :إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظـــالموأبخلالأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائمولا يراعي جانب المكارم****يقرع من يأتيه سن النادم---------------------------------------------------------------------------------------------رأيت الناس قدعدلوا إلى من عنده العدل
ومن لا عنده عدل فعنه الناس قدعدلوا
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مالٌ
ومن لا عنده مالٌ فعنه الناس قد مالوا
رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهبٌ
ومن لا عنده ذهبٌ فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضة إلى من عنده فضة
ومن لا عنده فضة فعنه الناس منفضة