عرض مشاركة واحدة
قديم 02-10-2011, 10:26 PM   #1
حازم صيموعة
مشرف قسم المواهب الادبية
 
الصورة الرمزية حازم صيموعة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: سوريا
العمر: 38
المشاركات: 366
معدل تقييم المستوى: 17 حازم صيموعة is on a distinguished road
من مواضيع حازم صيموعة وين راحو النشاما......
فراق.......
حلم....
رسالة إلى .... غزة ....
عرمان ..... إسبارطة العرب....
افتراضي عرمان ..... إسبارطة العرب....


الأعزاء في موقع عرمان
قيد النشر كتاب عن قريتنا الغالية عرمان عنوانه // عرمان , إسبارطة العرب // تأليف المحامي متروك صيموعة , والكتاب يتألف من حوالي مئتي صفحة مع الملاحق والوثائق , ويرصد الكتاب ليس الحوادث التاريخية التي لعبت عرمان دوراً مهماً وحاسماً فيها , بل منظومات القيم التي حكمت علاقات وتعاملات أهل الجبل ومن ضمنها عرمان عبر العديد من المواقف والمأثر التي تنطوي على قيمة عامة وسامية ومناقبية عالية , تم جمعها وإضاءة معانيها وبسطها عبر صفحات البحث , والكتاب قد يظهر للنور خلال شهر أو أكثر قليلاً , ويشرفني أن أضع مخطط الكتاب ومباحثه عبر موقعنا الجميل والمميز هذا , مع نبذة فقط عن التاريخ القديم لهذه القرية , قبل أن يقطنها السكان الحاليون , وذلك بهدف تعميق المعرفة بما كانت عليه هذه المنطقة والحضارات التي تعاقبت عليها , قبل قدوم موجات قاطنيها الحاليين , الذين نعتز بالانتماء إليهم وإلى العروبة الجامعة .
وهذا هو مخطط البحث مع النبذة التاريخية المشار إليها :
/ عرمان , إسبارطة العرب /
الإهداء
ــ بطاقة
ــ تنويه
ــ كلمة شكر لا بد منها
ـــ فصل تمهيدي .
ـــ مدخل وصفي تحليلي .
*ــ عرمان في اللغة
*ــ عرمان عبر التاريخ
*ــ عرمان في ذاكرة أبنائها
*ــ عرمان في النسيج العام للجبل
*ــ مثال في التسامح الديني
*ــ المضافة المتعددة الأبعاد
*ــ سمات وخصائص عامة
ـــ عرمان في الحركات الفلاحية العامية
ـــ عرمان في عهد الاحتلال العثماني .
ـــ عرمان في عهد الاحتلال الفرنسي .
ـــ عرمان بعد الاستقلال وفي العهد الوطني .
ـــ مآثر ومواقف ـــ
ـــ خاتمة
ــــ وثائق وصور
ـــ مصادر ومراجع
ـــ فهرس
عرمان عبر التاريخ .....
تشير الآثار الباقية في عرمان , إلى أنها آثار رومانية وبيزنطية , ( كما يقول الباحث الأستاذ حسن حاطوم , وعرمان كان فيها ثلاثة أبراج , لم يبق منها إلا برج واحد , ومن هذه الأبراج , كانت تتم مراقبة حدود البادية السورية , أي حدود الامبراطورية الرومانية آنذاك , وحمايتها من الأعراب وقاطعي الطرق , ورصد تحركاتهم , وهناك , في عرمان , العديد من البيوت التي تعود للعصرين الروماني والنبطي , وبنيت فيها العديد من الكنائس في العصر البيزنطي أيضاً .
وبرج عرمان الباقي الآن يعود إلى العصر البيزنطي وتم بناؤه عام / 272 / م .وهناك ما يدل على كنيسة القديس إلياس الحي التي بنيت عام / 668 / م حيث عثر على حجر منقوش عليه كتابة يونانية مسيحية مؤرخة في عام 611 م يحمل عبارة ترجمتها ( إن سكان عرمان يقدمون تهانيهم إلى الامبراطور البيزنطي هرقل بمناسبة انتصاره على أعدائه الفرس )
وهناك كتابات يونانية تعود لعام / 289 / م وما بعدها كتبت عليها عبارة ( حظ سعيد ) .
وكان الرحالة ( ج.ل بركهاردت) قد زار عرمان خلال رحلته الاستكشافية بين عامي / 1810 و1812فقال : وعرمان مدينة قديمة وهي أكبر من "عيون" , وفيها ثلاثة أبراج مبنية بالطريقة ذاتها التي وصفتها في الكفر , وفي عرمان نبع ماء , إلا أن رفاقي الذين تخوفوا من أن تطول إقامتنا في هذه الأماكن المقفرة , أنكروا وجوده عندما سألتهم عنه ) .
ويصف الفرنسي ( ج. ماسكل ) برج عرمان عندما زاره عام / 1936 / أن هذا البرج كان عالياً جداً , وكان يشكل مع برج ملح نموذجاً للأبراج المشيدة في العصر الروماني على امتداد خط حدود الامبراطورية الرومانية في منطقة البادية السورية , فمنها كانت تراقب تجارة الملح القادمة من شرقي الأردن .
وتتبع لعرمان قرية المجدل ( مجدل الشور ) أو الشورى , وجمعها مجادل , وتعني لغوياً مجموعة من الناس , ومجادل تعني , القصر الكبير , وقد جاء في معجم البلدان لياقوت الحموي , أن المجدل تقع في بلاد العرب , حيث قال الشاعر :
نغاور في أهل الأراك وتارة نغاور أصرافاً بأكناف مجدل
وبيوت المجدل تعود إلى العصر الأموي , وربما عصور أخرى سابقة كما تشير إلى ذلك آثارها الباقية , وتأتي أهمية هذه القرية , من الاجتماع الشهير الذي عقد فيها , عند التحضير للحركة العامية التي وقعت وثيقتها عام 1889 م .
__________________
حازم صيموعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس