المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشــــــياء أعـجـبـتـني


م. عمر بو نصر الدين
09-27-2011, 08:53 AM
يقول الشهرستاني صاحب كتاب الملل والنحل :

أن إبليس احتج على ربه ووجه له سبعة أسئلة قال إبليس:

أولا: إذا كان الله قد علم قبل خلقي أي شيء يصدر عني ويحصل مني فلماذا خلقني وما الحكمة من خلقه إياي؟

ثانيا: وهو قد خلقني على مقتضى إرادته ومشيئته فلماذا كلفني بمعرفته وطاعته؟ وما الحكمة في هذا التكليف مع العلم أنه لا ينتفع بطاعة أحد ولا يتضرر بمعصيته؟

ثالثا: وهو حين خلقني وكلفني فالتزمت تكليفه بالمعرفة والطاعة.. فلماذا كلفني بطاعة آدم والسجود له؟ وما الحكمة في هذا التكليف على الخصوص؟

رابعا: وإني لم أرتكب قبيحا سوى قولي "لا أسجد إلا لك وحدك" فلماذا لعنتني وأخرجتني من الجنة وما الحكمة في ذلك؟

خامسا: وهو بعدما لعنني وطردني فتح لي طريقا إلى آدم حتي دخلت الجنة ووسوست له فأكل من الشجرة المنهي عنها..وهو لو كان منعني من دخول الجنة لاستراح آدم وبقي خالدا فيها..فما الحكمة في ذلك؟

سادسا: وهو بعد أن فتح لي طريقا إلى آدم وجعل الخصومة بيني وبينه لماذا سلطني على أولاده حتى صرت أراهم من حيث لا يرونني وتؤثر فيهم وسوستي؟ فهو لو خلقهم على الفطرة دون أن يحولهم عنها فعاشوا طاهرين سامعين مطيعين لكان ذلك أحرى بهم وأليق بالحكمة.

سابعا: وهو بعد ذلك أمهلني وأخر أجلي إلى يوم القيامة.. فلو أنه أهلكني في الحال لاستراح آدم وأولاده مني ولما بقي عند ذلك شر في العالم.. أليس بقاء العالم على نظام الخير خيرا من امتزاجه بالشر؟..

يروي الشهرستاني والعهدة عليه: أن الله أجاب على حجج إبليس قائلا:

" لو كنت يا إبليس صادقا في الاعتقاد بأني إلهك وإله الخلق ما احتكمت علي بكلمة لماذا.. فأنا الله لا إله إلا أنا غير مسؤول عما أفعل والخلق كلهم مسؤولون"..

سبحان الله وبحمده..
.
..

Lama
09-27-2011, 05:28 PM
موضوع رائع م. عمر

ولعله بمجمله يتحدث عن العقل
فالعقل ليس له حدود والا مارفع القلم عن مجنون
العقل البشري قاصر ومتفاوت السعة ومناهج تفكيره مختلفة فقد اختلف الفلاسفة في مدارسهم ومناهجهم، فأصبح منهم المشائين والاشراقيين وايضا اختلفوا في مناهج التفكير وكان هناك اختلاف في نتائجها
ان ابرز حدود العقل .. أن يتفكر في ماهية الله وكينونته وما شابه!!
فى روايه (إياكم والتفكر في الله ، ولكن إذا أردتم أن تنظروا إلى عظمته فانظروا إلى عظم خلقه)



كل الشكر لك م عمر هذه الاضاءه التى حركت عقولنا بالتفكير

تحياتى لك

..

م. عمر بو نصر الدين
09-30-2011, 06:48 AM
ثانك يو فور فيزيتنغ ماي بيج مس لمى
هابي دي
..
."::k99o

م. عمر بو نصر الدين
09-30-2011, 06:51 AM
يروى أن فراشة وقفت على ظهر فيل ثم أرادت أن تطير ..

فقالت له:انتبه لنفسك فإني أريد أن أطير..

فهل هذه ثقة بالنفس أم جهلا وغباء..لله في خلقه شؤون.

..
"::k99o

م. عمر بو نصر الدين
10-02-2011, 08:45 AM
قيل أن فيثاغورس العالم الرياضي المشهور كان يحتقر عالم الواقع الذي يعيش فيه ويعتبره زائفا خداعا ..
وقال أن الإنسان غريب في هذه الدنيا وأن البدن هو سجن الروح..
ونظرية فيثاغورس في المثلث "معروفة للجميع"..
وكان فيثاغورس يلقب "بالحمار" لشدة صبره وجلده على البحث الرياضي
وقد اتخذ الفيثاغوريون الرياضيات وسيلة لتحرير النفس أو تنقيتها من أوهام الحس ..
فما رأيكم أحبتي في الله..

وكان أفلاطون وهو من تلامذته مولعا بالرياضيات أيضا وقيل أنه كتب على باب أكاديميته العبارة التالية:"لا يدخلها إلا من كان رياضيا"..

من جهتي بلاها أحسن..

.."::k99o

أنا الغالية
10-02-2011, 11:41 AM
معلومه أعجبتني ....
لماذا يخرج أصوات طقطقة من أصابعنا وركبنا؟
1- حركة أوتار سريعة وهي ما تجعلها تصدر أصواتاً.
2- السائل الذي يعد المادة المزيتة للمفاصل يحتوي على غازات مختلفة ، والحركة بعض الأحيان تضغط جزئيات الغاز والسائل فتفرقع جزئيات الغاز في الداخل ويصدر الصوت.


3- التقدم بالعمر وانخفاض كمية المادة السائلة المسهلة لحركة المفاصل.
سبحان الله ما أعظمه
تحياتي أخي الكريم

م. عمر بو نصر الدين
10-03-2011, 05:32 AM
شكرا للإضافة الجميلة أختي الغالية

كل المودة والاحترام..

غ66غ

م. عمر بو نصر الدين
10-04-2011, 07:25 AM
..
لما تولى عمر الخلافة قام في وجهه رجل يقول:
" والله يا عمر لو وجدنا فيك اعوجاجا لقومناه بحد سيوفنا " .
فقال عمر:" الحمد لله الذي أوجد في هذه الأمة من يقوم اعوجاج عمر"..

قال ابن علقة: " دخلت على عليّ عليه السلام فإذا بين يديه لبن حامض آذتني حموضته وكسر يابسة،
فقلت : يا أمير المؤمنين أتأكل مثل هذا؟
فقال لي: يا أبا الجنوب كان رسول الله يأكل أيبس من هذا و يلبس أخشن من هذا ـ وأشار إلى ثيابه ـ
فإن لم آخذ بما أخذ به خفت ألا ألحق به"..

وعند رجوع علي من صفين افتقد درعه ثم وجده عند نصراني فأمسك به وجاء به إلى قاضي الكوفة..فوقف الإمام مع النصراني جنبا إلى جنب يترافعان بين يدي القاضي .ولما لم يستطع الإمام الإتيان ببينة قضى القاضي بالدرع للنصراني فأخذه ومشى والإمام ينظر إليه..

..

م. عمر بو نصر الدين
10-06-2011, 06:48 AM
.
دخل أعرابي يوما بلا استئذان على معن بن زائدة أيام إمارته وابتدره بقوله:

أتذكر إذ لحافكَ جلد شاةٍ ......... وإذ نعلاكَ من جلدِ البعير ِ
فقال معن: نعم أذكر ذلك ولا أنساه. فقال الأعرابي :

فسبحان الذي أعطاك ملكا .......... وعلمك الجلوس على السرير ِ
قال معن سبحانه على كل حال. فقال الأعرابي:

فلست مُسَلـِّماً إن عشت دهرا ...........على معن بتسليم الأمير ِ
قال معن : السلام سنة تأتي بها كيف شئت.فقال:

أمير يأكل الفالوذ سرا ............... ويطعمُ ضيفهُ خبزَ الشعير ِ
قال : الزاد زادنا نأكل ما نشاء ونطعم ما نشاء. فقال:

سأرحل عن بلادٍ أنت فيها .............. ولو جارَ الزمانُ على الفقير ِ
قال معن : إن جاورتنا فمرحبا بك وإن رحلت فمصحوبا بالسلامة. فقال الأعرابي:

فجُدْ لي يا ابن ناقصةٍ بشيءٍ .............. فإني قد عزمتُ على المسير ِ :eek::eek:
قال أعطوه ألف درهم. فقال:

قليلٌ ما أتيت به وإني ................. لأطمع منك بالمال الكثير ِ
قال معن: أعطوه ألفا آخر.
فتقدم الأعرابي يقبل الأرض بين يديه وقال : ما جئتك والله أيها الأمير إلا مختبرا حلمك لما اشتهر عنك
فألفيت فيك من الحلم ما لو قسمته على أهل الأرض لكفاهم جميعا:

سألت الله أن يبقيك ذخرا .............. فما لك في البَرِيَّةِ من نظير ِ

قال معن : أعطيناه على هجونا ألفين فأعطوه على مديحنا أربعة..
.56h

Lama
10-07-2011, 03:18 AM
نعـــــــل الملك

يحكى أن ملكاً كان يحكم دولة واسعة جداً .

أراد هذا الملك يوما القيام
برحلة برية طويلة . وخلال عودته وجد أن أقدامه تورمت بسبب
المشي في الطرق الوعرة، فأصدر مرسوماً يقضي بتغطية كل
... شوارع مدينته بالجلد ولكن احد مستشاريه أشار عليه برأي أفضل
وهو عمل قطعة جلد صغيرة تحت قدمي الملك فقط .
فكانت هذه بداية الأحذية.

إذا أردت أن تعيش سعيدا في العالم فلا تحاول تغيير كل العالم بل


أعمل التغيير في نفسك اولا ومن ثم حاول تغيير العالم بأسره .

م. عمر بو نصر الدين
10-08-2011, 08:41 AM
.
.
لم ينجذب للرسول الكريم في بداية دعوته إلا نفر قليل من أهل مكة والمدينة
أطلق عليهم فيما بعد اسم " المهاجرين والأنصار"
أما عرب الصحراء فلم يدخل في الإسلام منهم آنذاك إلا رجل واحد هو أبو ذر الغفاري..

يقول أبو ذر الغفاري :" عجبت لمن لا يجد القوت في بيته كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه"..

ويقول أيضا:" إذا ذهب الفقر إلى بلد قال الكفر : خذني معك"..

وحين كان معاوية يبني داره الخضراء مر به أبو ذر وبدلا من أن يبارك له في تلك الدار هتف في وجهه:
" من أين لك هذا "؟
ثم قال له:" إن كنت بنيتها من مال المسلمين فهي الخيانة وإن كنت بنيتها من مالك فإنما هو السرف "..
.

م. عمر بو نصر الدين
10-11-2011, 01:24 PM
.
.
يقول أبو الفرج الأصبهاني:

" كان هارون الرشيد من أغزر الناس دموعا في وقت الموعظة وأشدهم تعسفا في وقت الغضب والغلظة"..
ويقول الدكتور أحمد أمين عنه أيضا: " إنه كان يصلي في اليوم مئة ركعة ويسفك الدم لشيء لا يستحق سفك الدم"..

كان عند هارون الرشيد ألفان من الجواري وقيل أكثر
وقد اختص ثلاثمائة منهن بالغناء والضرب على آلات الطرب..

ويقال إنه طرب ذات يوم فنثر على الحضور ستة ملايين درهم..

وطرب في يوم آخر فعين المغني الذي أطربه واليا على مصر..

واشترى الرشيد جارية بمئة ألف دينار
ثم اشترى أخرى بستة وثلاثين ألف دينار غير أن هذه الجارية باتت عنده ليلة واحدة
ثم أهداها إلى أحد أصحابه والله يعلم السبب في ذلك..
sad1
..

م. عمر بو نصر الدين
10-12-2011, 01:25 PM
.
.
قال الإمام علي :"لا تعلموا أولادكم على عاداتكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم..

وقال أيضا:" ما ضرب الله عباده بسوط أوجع من الفقر"..

ويقول أبو حنيفة: " لا تقبلوا شهادة من ليس في بيته طحين"..

أما عمر بن عبد العزيز فقال عن الحجاج:
" لو أن الأمم تخابثت يوم القيامة فأخرجت كل أمة خبيثها ثم أخرجنا الحجاج لغلبناهم..

..

م. عمر بو نصر الدين
10-15-2011, 09:09 AM
حاجّ موسى آدم عليهما السلام

فقال له :" أنت الذي أخرجت الناس بذنبك من الجنة وأشقيتهم"..

قال آدم : يا موسى.. أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه ،
أتلومني على أمر قد كتبه الله علي قبل أن يخلقني ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فحج آدم موسى"..

.

م. عمر بو نصر الدين
10-16-2011, 09:33 AM
.
الشعبيّ هو : عامر بن شراحيل الكوفي..
روى له أصحاب الصحاح الستة ، و ولاه عمر بن عبد العزيز القضاء..

جاء رجلٌ إلى الشعبي وقال : إني تزوجت امرأة فوجدتها عرجاء ، فهل لي أن أردها ؟
فقال الشعبي : إن كنتَ تريد أن تسابق بها فردها..:D

سأل رجل الشعبيَّ عن المسح على اللحية ،
فقال له الشعبيُّ : خللها
قال الرجل : أخاف أن لا تبتل. .
فقال له الشعبيّ : إذن انقعها من أول الليل..:D:D

روى الشعبي يوماً أنَّ النبي (ص) قال : ( تسحّروا ولو أن يضع أحدكم إصبعه على التراب ثمَّ يضعه في فيه )
فقال رجل من الحاضرين : أي الأصابع ؟!
فتناول الشعبي إبهام رجله وقال : هذه.. :D:D:D

..

م. عمر بو نصر الدين
10-19-2011, 08:43 AM
ادعى رجل النبوة أيام المتوكل ،
فقال له المتوكل ما معجزتك ؟!..
فقال اعطوني امرأة انكحها فتلد في الحال..

فقال المتوكل لوزيره الحسن بن عيسى : أعطه زوجتك نرى كذبه من صدقه ،
فقال الحسن: يا أمير المؤمنين أشهد أنه نبي وإنما يعطي زوجته من لا يؤمن به ،
فضحك المتوكل حتى هوى من على كرسيه..

..

م. عمر بو نصر الدين
10-20-2011, 09:23 AM
جاء رجل إلى الإمام أبي حنيفة النعمان وقال له :
إذا نزعتُ ثيابي ودخلتُ النهر أغتسل فإلى القبلة أتوجه أم إلى غيرها؟
فقال له الإمام : الأفضل أن يكون وجهك إلى جهة ثيابك لئلا تُسرق ..

قيل : إنَّ الحسن بن عبد الله الجصاص الجوهري كان رجلاً أحمقا أبلها ،
وأنه قال يوما : اللهم امسخني حورية وزوجني بعمر بن الخطاب !

فقالت له زوجته : سل الله أن يزوجك النبي صلى الله عليه وسلم إن كان لا بد لك أن تبقى حورية..
فقال الجصاص : ما أحبّ أن أكون ضرة لعائشة رضي الله عنها!!
..

myfreedom
10-22-2011, 12:39 PM
عن النبىِّ صلى الله عليه وسلم أنه قال:
" مَثَلُ المؤمن الذى يقرأ القرآن، كمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ، طعْمُها طَيِّبٌ، وريحُها طَيِّبٌ ".



قال ابن القيم رحمه الله:
فمن منافع قشره: أنه إذا جُعل فى الثياب منع السوسَ، ورائحتُهُ تُصْلِحُ فسادَ

أعان على الهضم. قال صاحب "القانون": وعُصَارة قشره تنفع مِن نهْش الأفاعى شرباً، وقِشرُه ضِمَادَاً، وحُرَاقةُ قِشره طِلاءٌ جيد للبَرَص..
وقال غيرُه: خاصية حَبُّه النفع مِن لَسعات العقارب إذا شُرِبَ منه وزنُ مثقالين مقشراً بماء فاتر، وكذلك إذا دُقَّ ووُضِعَ على موضع اللَّدغة.
وقال غيره: حَبُّه يصلُح للسُّموم كُلِّهَا، وهو نافع من لدغ الهوام كلها.
وذُكِرَ أنَّ بعض الأكاسرة غَضِبَ على قوم من الأطباء، فأمر بحبسهم، وخيَّرهم أُدماً لا يزيد لهم عليه، فاختارُوا الأترج، فقيل لهم: لِمَ اخترتموه على غيره ؟ فقالوا: لأنه فى العاجل ريحانٌ، ومنظره مفرح، وقشرُه طيب الرائحة، ولحمه فاكهة، وحَمْضُه أُدم، وحبُّه تِرياق، وفيه دُهنٌ

سؤال: ما هو الأترج؟
الجواب:
الأترج شجرة يصل ارتفاعها الى خمسة امتار

ناعمة الاغصان والورق ازهارها بيضاء وثمرتها تشبه الليمون
الا انها اكبر بكثير ذات لون برتقالي ذهبي


له رائحة مميزة ذكية ماؤها حامض.
يعرف الأترج علمياً باسم CiTRUSMEDiCA
الموطن الاصلي للأترج: المناطق الحارة بشكل عام
المحتويات الكيميائية لثمار الأترج:
تحتوي قشور ثمرة الأترج
على زيت طيار والمكون الرئيسي ليمونين والذي يشكل نسبة 90%
من محتويات الزيت وتحتوي القشور على فلافونيدات وكومارينز
وتربينات ثلاثية وفيتامين C وكاروتين ومواد بكتينية

م. عمر بو نصر الدين
10-30-2011, 05:23 PM
.
..
قال رجل لبرناردشو :
أليس الطباخ أنفع للأمة من الشاعر أو الأديب؟
فأجابه: الكلاب تعتقد ذلك.. :D

وقال له كاتب مغرور : أنا أفضل منك ، فإنك تكتب بحثا عن المال وأنا أكتب بحثا عن الشرف..
فأجابه برناردشو على الفور: صدقت ، كل منا يبحث عما ينقصه.. :icon_question:

.....

يروى أن الراقصة فيفي عبده رأت ــ وهي تهم بركوب سيارتها المرسيدس الفاخرة ــ
الأديب نجيب محفوظ يركب سيارة متواضعة للغاية..

فقالت له : بصّ الأدب عمل فيك إيه..
فرد عليها بسرعة: بصّي قلة الأدب عملت فيك إيه.. :eek::eek::eek:

أما أبو العلاء المعري فقال :

لسانُكَ عقربٌ، فإذا أصابَتْ ... سواكَ، فأنتَ أوّلُ منْ تُصِيبُ
..
..
"::k99o

myfreedom
11-01-2011, 07:43 PM
إذا كنت جزائري.......
فاسمع ما يـُقال عنك......
و إذا لم تكن فاسمع ما يـُقال عنهم

قال الملك عبد العزيز: الجزائر لا تحتاج إلى رجال فرجالها أهل ثبات.

قال فيديل كاسترو: الفرنسيون حمقى لأنهم احتلوا دولة شعبها لا يمل و لا يضعف.

قال صدام: في كل نقطة دم جزائرية يولد مجاهد

قال كيسنجر: لا يوجد ....... و لم أجد في حياتي أعند من رجال الجزائر.

م. عمر بو نصر الدين
11-12-2011, 08:41 AM
.
إنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ البقرة 6
خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ البقرة 7

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ البقرة 11
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ البقرة 12

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ التوبة 17
يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ التوبة32

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ الطارق18
..

myfreedom
11-12-2011, 04:43 PM
.
إنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ البقرة 6
خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ البقرة 7

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ البقرة 11
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ البقرة 12

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ التوبة 17
يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ التوبة32

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ الطارق18
..
*************************************

( وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ )
بإذن واحد أحد

م. عمر بو نصر الدين
11-13-2011, 11:13 AM
.
يقول الدكتور علي الوردي صاحب كتاب وُعَّاظ السلاطين وكتاب مهزلة العقل البشري:

الواقع أن الإنسان يؤمن بعقيدته التي ورثها عن آبائه أولا ثم يبدأ بالتفكير فيها أخيرا..
وتفكيره يدور غالبا حول تأييد تلك العقيدة..
ومن النادر أن نجد شخصا بدّل عقيدته من جراء تفكيره المجرد وحده..
فلا بد أن يكون هناك عوامل أخرى نفسية واجتماعية تدفعه إلى ذلك من حيث يدري أو لا يدري..

وعن الديمقراطية يقول:

لم تنشأ الديمقراطية في الأمم الحديثة من جراء أفكار صبيانية تحذلق بها الواعظون..
إنما هي في الواقع نتيجة معارك طاحنة قامت بها الشعوب في وجوه حكامهم المستبدين..
والديمقراطية لم تفتر عن الثورة حتى يومنا هذا فتاريخها عبارة عن سلسلة متلاحقة من الثورات لا نهاية لها..
..
.

م. عمر بو نصر الدين
11-17-2011, 08:43 AM
.
قال ابن الرومي في طول المدح:

وإذا امرُؤٌ مدح امْرَءاً لنواله .... وأطال فيه فقد أراد هجاءه

لو لم يقدر فيه بعد المستقى ... عند الورود لما أطال رِشَاءه

قال أبو العلاء المعري:
ومنْ كان ذا جودٍ وليسَ بمكثرٍ ... فليسَ بمحْسوبٍ من الكُرَماء

قال زهير بن أبي سلمى:

ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه ... يهدّم ومن لا يظلم الناس يظلم
..

myfreedom
11-21-2011, 09:47 PM
التقى إعاربى بقوم فسألهم عن أسمائهم :
فقال الأول : وثيق
وقال الثانى : ثابت
وقال الثالث : شديد
وقال الرابع :منيع

فقال الإعرابى : ما أظن الأقفال صنعت إلا من أسمائكم
******************************

قال أحد الأعراب لمن حوله ، أوصيكم خيرا بزوجاتكم ولنتفق
أن يقبل كل منا يد زوجته عندما يعود للمنزل ........... !!!
فقال أحدهم ، ولكنى غير متزوج
فقال له إذا قبل يدك وجها وظهر
***********************************


حضر إعرابى إلى مائدة بعض الأمراء ، فقدم جدى مشوى ،
فجعل الإعرابى يسرع فى أكله منه
فقال له الأمير :أراك تأكله بتشفى كأن أمه نطحتك !!!
فقال له الإعاربى : أراك تشفق عليه كأن أمه أرضعتك
***************************************

عاد إعرابى مريضا متحذلقا بالنحو ، فسأله عما يشكو
فقال النحوى : حمى جاسية ، نارها حامية ، منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية
فقال الإعرابى : لا شفاك الله بعافية ، يا ليتها كانت القاضية
*****************************************

م. عمر بو نصر الدين
11-23-2011, 10:30 AM
.
أرسل ابراهيم الإمام زعيم الدعوة العباسية إلى وكيله أبي مسلم يقول له:
" إن استطعت ألا تدع بخراسان أحدا يتكلم العربية إلا قتلته فافعل..
وأيما غلام بلغ خمسة أشبار تتهمه فاقتله..
وعليك بمضر فإنهم العدو القريب الدار فأبد خضراءهم ولا تدع في الأرض منهم ديارا "..

وقد طبق أبو مسلم في خراسان هذه السياسة المعادية للعرب تطبيقا حرفيا فقتل في بضع سنين ستمائة ألف رجل غيلة بغير قتال..

واشتهر المنصور بكرهه للعرب والنفرة من استخدامهم في الأعمال..

يروي الطبري: أن المنصور كان له خادم عربي ولم يكن يدري بعروبته
فلما علم بذلك طرده وقال: " أما إنك نعم الغلام.. ولكن لا يدخل قصري عربي يخدم حرمي..
أخرج عافاك الله فاذهب حيث شئت"..
.

م. عمر بو نصر الدين
12-08-2011, 09:52 AM
..
قال الكواكبي:

العلم قبسة من نور الله وقد خلق الله النور كشافا مبصرا يولد في النفوس حرارة
وفي الرؤوس شهامة..

لا يحب المستبد أن يرى وجه عالم عاقل يفوق عليه فكرا ، فإذا اضطر لمثل الطبيب والمهندس
يختار الغبي المتصاغر المتملق..

المستبد يجرب أحيانا في المناصب والمراتب بعض العقلاء الأذكياء اغترار منه
بأنه يقوى على تليين طينتهم وتشكيلهم بالشكل الذي يريد
فيكونوا له أعوانا خبثاء ينفعونه بدهائهم
ثم هو بعد التجربة إذا خاب ويئس من إفسادهم يتبادر إبعادهم أو ينكل بهم..
ولهذا لا يستقر عند المستبد إلا الجاهل العاجز الذي يعبده من دون الله
أو الخبيث الخائن الذي يرضيه ويغضب الله..
..

م. عمر بو نصر الدين
12-19-2011, 01:36 PM
..
إن الطبيعة البدوية هي طبيعة الحرب
فالبدوي لا يفهم من دنياه غير التفاخر بالقوة والشجاعة والغلبة
وهذه تؤدي عادة إلى حب التعالي والرئاسة والكبرياء..

ولعلي لا أبالغ إذا قلت بأن العربي بدوي في عقله الباطن مسلم في عقله الظاهر،
فهو يمجد القوة والفخار والتعالي في أفعاله بينما هو في أقواله يعظ الناس بتقوى الله
بالمساواة بين الناس..
"::k99o

الدكتور علي الوردي..
..

م. عمر بو نصر الدين
12-22-2011, 06:48 PM
..
( إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ )(4)
( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ )(38)
( وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ )(39)
( فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ)(40)
( وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ )(88) القصص
..

م. عمر بو نصر الدين
12-26-2011, 03:52 PM
.
كان بنو أمية لا يعفون عن الجزية كل من يدخل الإسلام من الشعوب المفتوحة
مخافة أن ينقص لديهم بيت مال المسلمين ..
حتى ضج من ذلك عمر بن عبد العزيز وقال:
" إن الله بعث محمدا داعيا للإسلام ولم يبعثه جابيا ً "..
..
...
قال الدكتور طه حسين:
إن واقعة "الحرة" التي أمر بها يزيد بن معاوية والتي انتهكت فيها حرمات الأنصار
وقتل فيها ثمانون من البدريين (الذين حاربوا مع الرسول ص في بدر) ،
إنما أرادت بها قريش أن تنتقم من الذين انتصروا عليها في بدر وأذلوا كبرياءها..

م. عمر بو نصر الدين
01-03-2012, 12:01 PM
خطبة للإمام علي كرم الله وجهه بدون نقط :
الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود
مصور كل مولود ، مآل كل مطرود
ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار، ومسهل الأوطار
وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها
ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها
عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل
أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه
ولا صادع لما عدله وسواه، أرسل محمدا علما للإسلام ،
وإماما للحكام ، ومسددا..
..

م. عمر بو نصر الدين
01-03-2012, 12:04 PM
هذه أبيات من الشعر أقراها أفقيا وعموديا:
ألــــــــــــوم صديقـــــــي وهــــــــــذا محــــــــــــال
صديقـــــــي أحبــــــــــــه كــــــــــلام يقــــــــــــــال
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــال
محـــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال

Lama
01-03-2012, 04:45 PM
هم الغرب ونحن العرب .. والفرق بيننا نقطة

هم يتفاهمون بالحوار ونحن بالخوار .. والفرق بيننا نقطة .

هم يعيشون مع بعضهم البعض في حالة تحالف ونحن في تخالف ... والفرق بيننا نقطة .

هم يتواصلون بالمحابرات ونحن بالمخابرات .. والفرق بيننا نقطة .

عندهم المواطن100% مزبوط وعندنا100% مربوط ... والفرق بيننا نقطة .

عندهم المواطن وصل الحصانة وعندنا لا زال في الحضانة .. والفرق بيننا نقطة .

عندهم إذا أخطأ المسئول يصاب بالإحراج وعندنا يبدأ بالإخراج ... والفرق بيننا نقطة .

عندهم يهتم الحكام باستقلال شعوبهم وعندنا باستغلال شعوبهم .. والفرق بيننا نقطة .

المستقبل لأبنائهم غناء ولأبنائنا عناء ... والفرق بيننا نقطة .

هم يصنعون الدبابة ونحن نخاف من ذبابه .... والفرق بيننا نقطة ..

هم يتفاخرون بالمعرفة ونحن نتفاخر بالمغرفة ... والفرق بيننا نقطة .

هم صاروا شعب الله المختار ونحن لا زلنا شعب الله المحتار .. والفرق بيننا نقطة





د/ عائض القرنى

م. عمر بو نصر الدين
01-07-2012, 07:17 PM
هارون الرشيد وملك الروم نقفور:

في سنة سبع وثمانين ومائة جاء للرشيد كتاب من ملك الروم نقفور بنقض الهدنة
التي كانت عقدت بين المسلمين وبين الملكة ريني ملكة الروم
وصورة الكتاب [من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب أما بعد
فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ وأقامت نفسها مقام البيدق
فحملت إليك من أموالها أحمالا وذلك لضعف النساء وحمقهن
فإذا قرأت كتابي فأردد ما حصل قبلك من أموالها وإلا فالسيف بيننا وبينك]
فلما قرأ الرشيد الكتاب استشاط غضبا حتى ما تمكن أحد أن ينظر إلى وجهه فضلاً أن يخاطبه
وتفرق جلساؤه من الخوف واستعجم الرأي على الوزير فدعا الرشيد بدواة وكتب على ظهر كتابه
بسم الله الرحمن الرحيم من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم
قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة والجواب ما تراه لا ما تسمعه
ثم سار ليومه فلم يزل حتى نزل مدينة هرقل
وكانت غزوة مشهورة وفتحا مبينا
فطلب نقفور الموادعة والتزم بخراج يحمله كل سنة.
..

myfreedom
01-10-2012, 04:43 PM
شكراً
لـــمــا


هــم ======= نـحـن
الحوار.......... الخوار
التحالف.......... التخالف
المحابرات.......... المخابرات
مزبوط.......... مربوط
الإحراج.......... الإخراج
الاستغلال.......... الاستقلال
غناء .......... عناء
دبابة.......... ذبابة
معرفة.......... مغرفة
المختار.......... المحتار

م. عمر بو نصر الدين
01-13-2012, 02:32 PM
لقي الخليفة أبو جعفر المنصور سفيان الثوري وهو من تابعي الكوفة وحفاظها فقال له :
ما يمنعك أن تأتينا يا أبا عبد الله ؟
فقال: إن الله سبحانه نهانا عنكم حيث يقول:
" ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار "..

م. عمر بو نصر الدين
01-13-2012, 02:36 PM
قال أعرابي لآخر: أقرضني عشرين درهما ، وأجلني شهرا واحدا لا غير
قال : أما الدراهم ، فليست عندي ، وأما الأجل فقد أجلتك سنة بدلا عن شهر !
"::k99o

myfreedom
01-13-2012, 02:58 PM
نساء زمان؟
‏​كان هناك رجل متزوج و لديه خدم
وفي يوم من الأيام خرجت الزوجة إلى الحديقة .. فوجدت أحد الخدم جالساً يبكي ..فقالت له : مابالك أراك حزيناً
قال لها :: طردني سيدي ..
قالت له : لماذا ؟ ..
قال لها :: لقد كسرت آنية من الزجاج و أنا غافل ..
قالت له :: تعال معي إليه .. فذهبا معاً وحين وصلوا قال لخادمه :: لماذا عدت مجدداً ..
قالت الزوجة :: أنا أحضرته لقد كسر آنية زجاج فطردته ..
قال لها :: و ما شأنك أنتي ؟ ...
قالت :: هذا ظلم و جور ..
فقال لها :: سيعود بشرط أن تذهبي أنتي إلى أهلك ..
فقالت : موافقة ..
فقال الزوج :: خذي معك أعز ماتملكين و غداً تذهبين ..
و حين خيّم الظلام خدرته و أخذته معها إلى أهلها .. وفي الصباح حين أستيقظ وجد نفسه في منزلها ..
فقال :: أين أنا و من أتى بي إلى هنا ..
فأتته زوجته وقالت. :: أنا من أحضرتك إلى هنا ..
قال : لماذا ..
قالت :: قلت لي خذي أعز ما تملكين و أنت أعز من أملك ..
فأبتسم وقال تعالي نرجع إلى البيت !
نسوان هالايام كان اخذت ذهبها وعطورها واهم شيء شاحن الجوال
وهدايا العرس والفستان

م. عمر بو نصر الدين
01-23-2012, 10:20 PM
المستبد عدو الحق ، عدو الحرية وقاتلها
والحق أبو البشر والحرية أمهم..

والعوام صبية لا يعلمون شيئا والعلماء هم إخوتهم الراشدون إن أيقظوهم
هبوا وإن دعوهم لبوا وإلا فيتصل نومهم بالموت.

العوام هم قوة المستبد وقوته، بهم عليهم يصول ويطول..
يأسرهم فيتهللون لشوكته ويغصب أموالهم فيحمدونه على إبقاء حياتهم
ويهينهم فيثنون على رفعته ويغري بعضهم على بعض فيفتخرون بسياسته
وإذا أسرف في أموالهم يقولون كريما وإذا قتل منهم لم يمثـِّل يعتبرونه رحيما
ويسوقهم إلى خطر الموت فيطيعونه حذر التوبيخ وإن نقم عليه بعض الأباة قاتلهم كأنهم بغاة.

والحاصل أن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسبب الخوف الناشئ عن الجهل والغباوة
فإذا ارتفع الجهل وتنور العقل زال الخوف وأصبح الناس لا ينقادون طبعا لغير منافعهم.
وعند ذلك لا بد للمستبد من الاعتزال أو الاعتدال..
..

م. عمر بو نصر الدين
01-27-2012, 01:11 PM
.
قال أحدهم لبشّار بن برد :

ما أذهب الله كريمَـتَـيْ مؤمن ( عينيه ) إلاّ عوّضه الله خيرا منهما . فبم عوّضك ؟

قال بعدم رؤية الثقلاء مثلك .

..
..
أنشد أبو العتاهية ، إسماعيل بن القاسم بن سويد ، قصيدة يبارك فيها المهدي بالخلافة ،

وحين انتهى إلى قوله :

أتته الخلافة منقادة .............. إليه تجرر أذيالها
فلم تكُ تصلح إلا له ........ ولم يكُ يصلح إلا لها
ولو رامها أحد غيره ... لزلزلت الأرض زلزالها

فقال بشار بن برد الشاعر الضرير ، وكان حاضرا عند إنشاد أبي العتاهية
لهذه القصيدة :

انظروا إلى أمير المؤمنين هل طار عن كرسيه ؟!
..

م. عمر بو نصر الدين
05-12-2012, 06:39 PM
..

جلس الشاعران الزّهاوي و الرّصافي يأكلان ثريدا فوقه دجاجة محمّرة..

و بعد قليل مالت الدّجاجة ناحية الزّهاوي

فقال : عرف الخير أهله فتقدّم

فقال الرّصافي : كثر النبش تحته فتهدّم..

"::k99o

م. عمر بو نصر الدين
10-19-2012, 06:25 PM
.
قال الشعبي :

إن كرام الناس أسرعهم مودة وأبطؤهم عداوة مثل الكوب من الفضة يبطئ الانكسار ويسرع الانجبار ، وإن لئام الناس أبطؤهم مودة وأسرعهم عداوة مثل الكوب من الفخار يسرع الانكسار ويبطئ الانجبار..

قال زيد بن ثابت :

ثلاث خصال لا تجتمع إلا في كريم : حسن المحضر واحتمال الزلة وقلة الملالة.
إن لكل شيء حياة وموتا وإن مما يحيي الكرم مواصلة الكرماء وإن مما يحيي اللؤم معاشرة اللئام..

منار الهدى
06-23-2013, 05:26 AM
طرح يفًوح منِه رائحة الوٌرد
تحِيه مِن القَلب لمِسًاحْة الجَمَال هُنا
سَلمْت أنَاملَك العَذبْه
ٌشكْراً لـِ بياض كًـ حَرْفك ..
دُمت نٌوراً
ولروحك اعذب الود