المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصيدة للشاعر نجم العباس كان قد بعثها للشاعر القائد أبو غالب زيد الأطرش


ormanland
06-05-2010, 04:45 PM
http://img103.herosh.com/2010/06/05/752344177.gif (http://www.herosh.com)
قصيدة للشاعر نجم العباس كان قد بعثها للشاعر القائد أبو غالب زيد الأطرش ، إلى الكرك، عندما كان الثوار بقيادة سلطان باشا الأطرش بضيافة عشيرة الطراونه الأكارم و زعيمهم حسين باشا الطراونه. و هي رد على رسالة أبو غالب زيد الأطرش، تغمدهم الله برحمته جميعاً.

البارحة ما كنّ ونّي بنوبهـــــــــــــــا
كنّي شطنّي يصـل صــلدا بنوبهـــــــا
لو دقت طبول الوزارة بنوبهـــــــــــا
مايفرج العطشان رزمات الرعـــــــود
ولانظفوا قلب الملوّع من الغــــــــــلّ

ياراكب اللي بالسـما ما تراهـــــــــــا
وزهابهـا بنزين في موتــراهــــــــــا
وكُثر شوقي لابتي متى اراهـــــــــــا
ويزول عن قلبي مشقات وحـــــــــقود
ويبان الـ ضيّع بذاره من الغَــــــــــــلّ

من بعد ذا ياهيه عاصــوب قبلهــــــــا
قطّاعة الفرجـــــات ماطـير قبــلهـــــا
تلفي الكرك ياصــاح لــزيد قبلّهــــــــا
تكرار من بعد العوارض عا لخـــــدود
ومن بعدها تسلم وسلّم على الكُــــــــل

يازيد فـكر مايلـي وزيـن صـــرفهــــا
عملة ثمينة صاغ مكفول صـرفهــــــا
تنشد عن حوال الجبل كيف صار فيها
لعبوا بها العمال يا زيد بالـــــــــــزود
وبعد الذي شدّوا المدافع على الكــــــل

عالألف، ألفت المعاني حروفهــــــــــا
ومنقدي من كل باغي حرو فهـــــــــــا
و من وسـطها لجنبها لحروفـهــــــــــا
طامي بحرها للنحرها بالـــــــــــورودْ
وما ظن فيها حرف بالصرف مختـــــل

الباء بلفظك لاتبالغ بليدهــــــــــــــــــا
لاتخامس الدنيا بلاها وبلا ايدهــــــــــا
من سيدها لجيدها لبليـدهــــــــــــــــــا
كل من يقول لك بالمواقف معي شـهودْ
وفيهم بدون دماغ والبعض مختــــــــل

والتا، تجنب كل خــدّاع فاســـــــــــــدُ
وكل مافتح لك باب قلاّب فاســــــــــدو
أهل العلم بالحلم يازيد فيه ســـــــــــادو
أمـا لئيم الطبــــع ما ظِـن بيســــــــــودْ
وصح المثل ما قال: من ضل ما ظـــــل

والثا ثلاث حروف خوذ وعطي بهــــــا
وأترك ثلاثه يورثو لك عطيبهــــــــــــا
دنياك روض لاتغمض عا طيبهـــــــــــا
البوق دابها وكل مابــــــــــــه على زود
و ساسٍ بنيتو بغيّها هلّ ما ظـــــــــــــلْ

والجيم جَنّب عن المناصب جورهـــــــا
و ياما جنت دردار من بعد جورهــــــــا
نوب الدهر سلطان نوبات جورهــــــــا
ربك كــريم يبرم الريـح وتـعـــــــــــــودْ
وما عقدةٍ إلاّ عند ربك لها حـــــــــــــــل

والحا، حبال الله جوّد جدالهـــــــــــــــا
وخلي الصمت دابك ونفسك جدا لهــــــا
و خيـّـالها ما نالهـا بجدالهــــــــــــــــــا
ولا ساد بالملكات من يطلب الـــــــــزود
وكثر الطمع ينكس بلاوي على حـــــــل

الخاء خطات بلاد ما ينخطى بهـــــــــــا
ودار تلم أجـواد ماين خطيبهـــــــــــــــا
كُنْ سدّ من بــولاد ما ينخط بهـــــــــــــا
ولا تصاحب اللي عشرتو حد ّ محـــــدودْ
عند اللوازم توجدو فل ّ ما طــــــــــــــل

والدال، دار الظلـم مـالك ومـــالـهــــــا
يذهب بعد يا زيـد مـالك ومالــهــــــــــا
إجلد إليا شفت الدهر بالزور مالهــــــــا
أدّي فروضاً لازمة وإنت موجـــــــــود
وما مسعد اللي عنه قيل: ما طــــــــــل

والذال ذل ّ النفس وإحفظ ملوكهـــــــا
واكظم على مُرّ الليالي أم لوكهــــــــا
الدهر كم قلّط وأخّر ملــــوكهــــــــــا
مرة على مهرة ومرة على عـــــــــود
ونوبه على الصهبا ونوبه علــــى زل ّ

والرا، ربك لأعمــالك رقيبـــــــهـــــا
بس ّ إنت كون بحق نفسك راقي بهــــا
ومن يزرع الحنطة بسبخة رجي بهـــا
ضيع بذارو ماحدا فيه حاصـــــــــــودْ
شبه الذي باني حديثه علـــــــــــى زلّ

الزين، زود لخطــابك وزينهــــــــــــا
ولاتخدعك رغد الليـالي وزينهــــــــــا
لوما الذي عنفٍ عليها وازينهــــــــــــا
ما كان ظل الباب للحين مســـــــــــدود
ولا كنت باقي بين راجي وعسى وعــل

السين سايد من بحكمو عَـدولهـــــــــــا
بس ّ إنت خلك دوم لنفسك عدوّ إلهــــــا
وفيهم مِن التقوى معرّي عِدولهـــــــــــا
ومنهم على عرضـه بدينار بيقـــــــــــود
وفيهم حديثه بالرضى دمدم وعـــــــــــل

الشين شاور من عليها عمودهــــــــــــا
ويش لك برجلٍ اللي ما ينهض عمودهـا
الغرسـة اللي ماتظلل عمودهـــــــــــــا
ماظن راجـي ثمرها حصــل الفــــــــود
وان اضمحلت جاوب عليهـــــــا فلا ولّ

الصاد، صبرك عالمقــدر ثِوابـهـــــــــــا
ولاينفــع المبلي اللي تمزق اثوابــهــــــا
وإن شيّلوا النكبات بصرك ثَوا بهـــــــــا
بس إنت خلّك عالبلى صِمّ جلمــــــــــــود
ولابد تنكس كمــــــــــــــا كانت في الاول

الضاد، ضعيف النفس و إياك تقـــــــــربـو
ولو ســـــطرّ القرآن و إيـاك تقربـــــــــــو
وان كان ضمن الخمس ياصاح تقربــــــــوا
وإليا قصدته يصد عن وجهك صـــــــــــدود
و يجاوبك أكثر كلامو بالمحــــــــــــــــــال

الطاء، طـوال البال ماظن يندمــــــــــــــوا
ودمّاحة الــزلات ماقط يندمـــــــــــــــــــوا
إليا جهلت المرء شوف من يندمـــــــــــــــو
تلقى خصاله مع شكاله لها جنــــــــــــــــود
والهيل ماينبثّ إلاّ مع الـــــــــــــــــــــــــدل

الظاه، ظامتني الليالي بدورهـــــــــــــــــــا
وخلت كرام الناس تفحم بدورهـــــــــــــــــا
الجيد صار النذل يقلط بدورهـــــــــــــــــــا
والحرّ فرّ وصاحب العلم سـلبــــــــــــــــــود
سعده ضوى وسعوف حظه ماعــــــــــــــدل

العين، عمـرك لاتجرب مجــربـــــــــــــــــو
ولا تـمـــارح ولاتســارح مجــــربـــــــــــــو
ومن يصنع الزلات أول ماجربـــــــــــــــــوا
من حيث أصل الفرع يقري لك عقــــــــــــــود
ويبان لك عند اللوازم بالمحـــــــــــــــــــــــل

الغين، غيم ٍخال يالغيث خُـــلّبــــــــــــــــــــــو
من كان قلبه غـش مدفون خله بــــــــــــــــــــو
المرء إنظر لمبـاديه وخلي أبــــــــــــــــــــــوه
ولاتخدعك مبدا أســلافه والجـــــــــــــــــــــدود
والبرق بعضو خاب خلاب ما هــــــــــــــــــــلّ

الفاء، فلاتفزع للذي عم درســــــــــــــــــــــــــه
ونقل النميمة وصنعة اللوح درســــــــــــــــــــه
عنيك بالذي الدهر يشلع درســــــــــــــــــــــــــه
مافك بالحرجات عاضد ومعضــــــــــــــــــــــود
وأفلح من اللي بالخطاطير ما هــــــــــــــــــــــلّ

القاف قمنا واصبح الرغد راحــــــــــــــــــــــــلُ
والصبر من كف المحبين راح حلــــــــــــــــــوه
الحر لوما سبّق جناحه و رحلـــــــــــــــــــــــوه
يبغى ادراك الفود لكن ما عــــــــــــــــــــــــــود
وعيشة تعيسة عيشة الضيم بالذّــــــــــــــــــــــل

الكاف كنا نرتجي الوقت قلبـــــــــــــــــــــــــــه
والشر كامن في ضمن جوف قلبـــــــــــــــــــــه
تلقى اقبال الدهر ياتيك ُقل بــــــــــــــــــــــــــــه
الخير نوبـه مقبل ونـــوب مفقـــــــــــــــــــــــــود
ومازال ربك ملتفت لك, بذّــــــــــــــــــــــــــــــل

اللام، لومـك عـالمصيبة مصـايبــــــــــــــــــــــه
وفوق اللحد يرجع يشّيد ماصايبــــــــــــــــــــــــه
وكل مان يشكي للمهيمن مصايبــــــــــــــــــــــــه
أنا الذي شاكي وباكي على طـــــــــــــــــــــــــودْ
عزّ الجزيرة صورها خل منفــــــــــــــــــــــــــــل

الميم مرضت من وقت غاب بعلهـــــــــــــــــــــــا
وبحر المحيط للسفن دوم بأعلهـــــــــــــــــــــــــا
هذا شــــرى منها وهذاك بــاع لهــــــــــــــــــــــا
البعض ساومها لما نال مقصــــــــــــــــــــــــــــود
والبعض منهم بس بالهرج منفــــــــــــــــــــــــــــل

النون أنا بوصيك يازيد عنــــــــــــــــــــــــــــــــه
راكب جواد البوق بالزور عنّــــــــــــــــــــــــــــه
الشــرّ دايم دوم والخير عنــــــــــــــــــــــــــــــــه
وإليا قصدتو صد ما رد بــــــــــــــــــــــــــــــردود
و يازيد راجي سمعه دوم منشــــــــــــــــــــــــــــل

الهاء، هدم ساسـات من قبل دورنــــــــــــــــــــــــا
ولابد يلحق بالتـواريخ دورنــــــــــــــــــــــــــــــا
نوب الدهر قلاّب غلاّب دوري أنــــــــــــــــــــــــا
أنت المجبر للكسر دوم بعضــــــــــــــــــــــــــــود
وكسر العظم ما جبره سلكٍ منشـــــــــــــــــــــــــل

الوا ويا ويل الذي الــــدهر خانـــــــــــــــــــــــــهُ
وعقب العلا ينكس لســرداب خانـــــــــــــــــــــــه
ياسامعين القول و اصغوا لخانــــــــــــــــــــــــــهُ
.إل ينوجد بالصرف أم حرف منقـــــــــــــــــــــــودْ
أم قاف ماترّكب على غيرالمنــــــــــــــــــــــــــول

الياء، يافــوز الذي طــــاع ربـّــــــــــــــــــــــــــه
ومن قلب مخلص دون ربّاب ربـــــــــــــــــــــــــه
ونبع الأماني غذاه والصدق ربــــــــــــــــــــــــــه
شاكر نعام الله ما ظن جاحــــــــــــــــــــــــــــــــود
وكل من تعامل زي ما ذيك المنـــــــــــــــــــــــــول

وكفيتها ولو طاع فكري لزيدهـــــــــــــــــــــــــــــا
وكزّيتها بالساع مني لزيدهـــــــــــــــــــــــــــــــــا
ولو سيّلوا شِعبان راجل لزيدهــــــــــــــــــــــــــــا
ما برّدوا مقباس بالقلب موقــــــــــــــــــــــــــــــــود
لو زاد واد وعاد عقبه مطر حـــــــــــــــــــــــــــــل

واختم كـلامي بالذي عم ّ عَـدلــــــــــــــــــــــــــــــهُ
والي جميع الناس و الأمر عاد لـــــــــــــــــــــــــــهُ
وضابط حساب الكون بدون عدّ لــــــــــــــــــــــــــه
والشكرللي عالعرش دوم موجــــــــــــــــــــــــــــود
و بدون أمره الروح باقي ما ترحـــــــــــــــــــــــــــل

يا زيـــد ناظمها وناشــي فنونـهــــــــــــــــــــــــــــا
ومحتار من غدر الليــالي وفنونهـــــــــــــــــــــــــا
الأسم: جيم وميم وأبدا في نونهــــــــــــــــــــــــــــــا
مثلي فمن يخطي ومثلك من يجـــــــــــــــــــــــــــود
وكل وقت له يازيد عمّــــــــــــــــــــــــــــــال و دولْ

Ghada Saymoua
06-05-2010, 05:11 PM
بالتأكيد الشاعر نجم العباس كان هو من تأثر بالشاعر شبلي الأطرش



وهذه القصيدة


فاض الغرامي يوم شفته بمنامي..والدمع عامي والشظا في عظامي
من كثر مابي يالربع وآعذابي...وضح شهابي بالمفارق وهامي
من عقب ذا شديت عشرة سراحيب...اليا مشو ذرعانهم كالدواليب
اسرع من اللي يقطعوا الدو تهذيب...من غير طوله مثل رف الحمامي
الاوله من خاص ركب اللحاوي....وشدادها ما كلفوا كل غاوي
تامن عليها لو مشت بك خلاوي....بس انت جود حبلها والزمامي
الثانيه خذيتها من التياها....ياذكرت الله يوم غارو تواها
اسرع من الدولاب نقلة اخطاها...من خلقته ما وقفت للمسامي
الثالثه شعلا من الهجن حره...تسبق رفاريف القطا من مفره
ركابها ما باعها ب مية صره...ولو ملوله خرجها للعصامي
الرابعة شقحا بوضاح سمينه...عوصا على قطع الفيافي متينه
اليا مشت غدوه من ارض المدينه...تلفي دمشق الشام قبل الظلامي
الخامسه من نجد جت مستحيله...من هجن ولد سعود حره اصيله
ما وقفت بالعمر للسوم شيله...ترعى عفا روس النفل والخزامي
السادسه سنة على كل سيده...عبد الاماره ما جذبها لسيده
مرباعها بين (احبكي)و(السويده)...ومقيظه مابين(سالي)و(رامي)
السابعه سبحان ربي خلقها...تمشي جنوب ولا توالف رفقها
شاهينة وانحل منها سبقها...تعجلك عن رد المسا والسلامي
الثامنه ما دنيت للضرابي...ولا عفتوها باردين الخوابي
ترعى زهر نوار خاص العشابي... لا ما قظت مرباعها بالتمامي
التاسعه جتنا عطا من الشعالين...تسبق هبوب الريح باتلى التشارين
لولا رسونها والحقب والمحاجين...ما جودوها غير شد الخزامي
العاشره عليا وعليها غواها...ساهوجة قطع الفيافي مناها
مثل النعامه الرابيه بي فلاها...ان طالعا القناص زوع شمامي
كملوا ركايبنا عشره بالحسابي...واللي عليهن ما عليهم احسابي
قوموا اعتلوهن ياوجوه الذيابي...ودي على حوران وصل كلامي
تولموا ياهل الركاب الرعايب...من فوق عجلات الخطا للطلايب
دركتم لله وخضر وشعيب...من شر اولاد الزنا والحرامي

شكرا لك اخ اشرف وتقبل مروري

أنا الغالية
06-05-2010, 09:40 PM
رحمة الله عليهم جميعااااااا ...
أسماء لرجال كلهم وفاء وولاء لأوطانهم وكلنا فخر بهم ..
تحيااتي لك .....

Ghada Saymoua
07-26-2010, 07:43 PM
مما ورد في مقدمة ديوانه والتي كتبها الأستاذ فوزات رزق والأستاذ نصر ابو اسماعيل :
أبو فرحان نجم العباس:
هو الذي عاش أحداث الثورة السورية الكبرى وما تلاها من نزوح الثوار إلى وادي السرحان ولا عجب أن نراه يعيش هذه الأحداث في شعره فهو الذي ولد وعاش وترعرع في ملح وحين تذكر الثورة السورية لابد أن يذكر بيرق ملح الذي كان له الدور الأكبر في التعجيل بإشعال الثورة ولهذا فقد رأينا الشاعر نجم العباس وهو ابن ملح البار يفاخر في انتمائه إلى ملح حين يمتدح قائد الثورة سلطان باشا الأطرش :
قاصد معنـّى لجْل مدحك من ملح .... حيث شخصك يا صميدع من ملاح
وحين يمدح الشاعر سلطان باشا الأطرش فإنما يمدح رمز الثورة , وكأنما يخص بمدحه كل أولئك الذين صنعوا مجد هذا الوطن . إذ يقول من المخمّس مردوف :
انـــت حيداً وانت شــــيّال الحمال .... إنت بذلك عدّهو نهراً حمل
يا غضنفر هاج عا خصمو وحمل .... لو تغــذى ديد لــبوة عاللبا
ســــلطان ريــبالاً تــقــدّم عـــاللبا .... حرٍّ نبع من طود عالي وَ علي
ولقد كان الشاعر معنياً بالوضع العام متابعاً له ودليلنا على ذلك أن المرحوم زيد الأطرش , حين أراد أن يعرف ما يدور في الجبل , أثناء نزوح الثوار إلى الكرك الأردنية لم يجد أكفأ من الشاعر نجم العباس كي يضعه بصورة الوضع العام في الجبل, وما آلت إليه الأمور فأرسل الشاعر إليه مجيباً من المخمّس :
يا زيد فكر ما يلي وزين صرفها .... عمْلي ثميني خاص مكفول صرفها
تنشد عن احوال الجبل كيف صار فها ....لعبوا بها العمّال يا زيد بالزود
بعد الذي سدّوا المدافع على الكل
ولدى استعراضنا لهذه القصيدة نرى أن الشاعر خرج عن المباشرة التي في شعره شأن الشعراء الشعبيين جميعاً وذلك عندما يصوّر طباع الناس جميعاً وأخلاقهم وتبدلهم , ويسوق حكمه ونصائحه في عدم مصاحبة اللئيم وعدم تصديق الكاذب وعدم ائتمان الخائن في إشارة إلى أن أحوال الناس قد تغيرت نتيجة تغير الظروف وهذا لعمري ما جعل هذه القصيدة مميزة .
ولا ينسى الشاعر أصدقاءه المجاهدين في سجون العثمانيين ونجد أمامنا القيم نفسها التي يعتز بها الشاعر ماثلة في شخصيات أصدقائه من مروءة وكرم وسداد رأي , وهي جزء هام من شخصية وجهاء القوم .
فهاهو يتذكر الشاعر اسماعيل العبد الله في سجن سامي باشا الفاروقي في دمشق 1912 فيرسل له قصيدته مع رسول على عادة الشعراء الشعبيين ويوصي الرسول قائلاً :
يسألونك وين بدّك يا رسيل .... قل لهم قاصد لحضرة بو حمد
كان هم ما اطلقوا لك السبيل .... قلـّط عروضات لمحمد رشاد
.... كما أنه يهنئ المجاهد حمد البربور بعد خروجه من السجن المذكور مع رفاقه المجاهدين :
يا حمد رايك عالمخاليق بيكمّ .... ومعلـّماً للجود من دور بيكم
حمدت انا المعبود العاد بيكم .... ربــك كريم وللمخاليق والي
.............. وخلاصة القول :
فقد كان نجم العباس ابن بيئته انساناً وشاعرا .... وقد مثل شعر تلك الحقبة من الزمان والتي جنحت نحو الصنعة البدعية جنوحاً واضحاً وبخاصة الجناس واختار الشاعر نمط المخمس مردوف في كثير من قصائده إذ يعتمد هذا النمط من الشعر على الجناس الذي تنتهي به الأشطر الثلاثة الاولى ثم يتغير الجناس في الشطرين الرابع والخامس ليشكلا جناسا جديدا ثم يردف هذه المخمسة بشطر سادس بقافية الجناس الاولى مثل:
ابـديت بيحـســــن الـقوافي بـدّل ِ .... من لجّ طامي ليس غرفاً بالدلي
ياصاح منه ارويت قبل ان بدلي .... عندي قواعد جيت قاعد خطـّبا
كلـّوا السـواعد عالكواغد خطـّبا .... شبه الرواعد يوم قامــت تهطلي

وقد لجأ الشاعر الى القصائد المخمسة ولكن بدون ترديف مثل:
الـبارحة ما كنّ ونــّي بــنوبها .... وكنـّي شطنـّي صــل صلدا بنوبها
لو دقت طبول الوزارة بنوبها .... ما يفرج العطشان رزمات الرعود
ولا نظفوا قلب الملوّع من الغل
وقليلاً ما لجأ إلى المربعات في قصائده :
ابديت باســم الله رب البرايا .... كل الخلق والناس تمشي برايه
ومطيلع الحنطة وتعقد برايه .... مكوّن الكونين قــبلي وشـمالي

أما القصائد المثناة فلم يجانسها عدا واحدة , تلك التي يعارض بها سلمان نفاع وقد تم الجناس بين القافية والكلمة التي تسبقها :
يا شين قلبي من عملكم اكتوى...........من بعد ما وديتني وديتني
وإذا كان لنجم العباس من ميزة بين شعراء عصره فانه قد التزم محكيّة الجبل في الغالب الأعم وقلما مال إلى اللهجة البدوية التي كلف بها الشعراء الشعبيون وبخاصة في الشروقي وما زالوا حتى اليوم يعتمدوها في أشعارهم .
الشاعر :
هو نجم العباس أبو إسماعيل . من مواليد ملح سنة 1888م , أخذ مبادئ القراءة والكتابة عن شيخ القرية . لكن مدرسته الحقيقية كانت الحياة , أصغى إلى أصواتها المتنوعة , وتفاعل معها تفاعلاً إيجابياً ,فلقنته دروساً مفيدة وأكسبته خبرة عالية في مجالات شتى .
قرب مطاحن (عرى ) نزف على يديه أخوه محمد , وقد أصيب برصاصة حفرت مجرى لها من الصدر إلى الظهر ,كما استقبل على أرض ( رساس ) ابن عمه أجود وقد تخضب بدمه , وهو يخترق مع رفاقه سحابة من رصاص العدو , وأثناء اقتحام خنادق( المسيفرة )كان دور أخيه حمود , فقد حفرت شظية في جبهته وساماً رافقه حتى آخر يوم من حياته .
كانت السهرات بحضور أبو فرحان تزداد حرارة وتصبح أحلى , وقد زادته خؤولة سلامي أبوعاصي الشاعر الراوية المحدث نديم الملوك ( طيباً على طيب )
عرفه قائد الثورة سلطان باشا الأطرش فأحبه وجعله بين مستشاريه وندمائه فمحضه وداً صافياً
وشعراً معبراً حارّاً
كان ذا حضور اجتماعي كبير وكثيراً ما أفلح باعتباره قاضياً عشائرياً , في فض نزاعات محلية شائكة , أما النزاعات الوطنية فقد كان له دور رئيس في تقريب وجهات نظر الأطراف المختلفة تقرأ ذلك في قصيدته إلى محافظ الجبل عارف النكدي , وقصيدته إلى المجاهد هلال عز الدين الذي بارك وشجع مساعي الوفاق الوطني .
عاكسته الأيام في مسيرة البحث عن الكفاف فانقلب عليها واكثر من هجائها شأنه شأن الكثير من سابقيه ومعاصريه .
مضى نجم العباس إلى جوار ربه عام 1976 م , بعد أن ترك أثراً ذا قيمة فكرية وفنية تتناقله الأجيال .

Ghada Saymoua
07-26-2010, 07:46 PM
تهنئة الزعيم سلطان باشا الأطرش بالعودة إلى الوطن 5 نيسان 1923 بعد مغادرته إلى الأردن مع مجموعة من الثوار , بعد أن دمروا مصفحات فرنسية قرب تل الحديد 22 تموز 1922 وقتلوا الضابط بوكسان وجنوداً أربعة وأسروا ثلاثة , وأعلنوا العصيان فهدم الفرنسيون دار سلطان الأطرش في القريا ودار حمد البربور في أم الرمان قصفاً بالطائرات وفي الأردن استقبلتهم العشائر مرحبة واحتضنتهم حتى تمت مصالحة مع الفرنسيين لم تدم طويلاً ...

ابـديت أشـــرح في قوافي ألــمعي
في بيوت تطرب كل عــالم ألـمعي
ما قال شبلي في قصيدو ال ما عي
يعســر على الشعّار قافي لو انقرا
من حــد قبرص للجزاير لَ انقرة
بـــل كل فرد لو لـــوذعي ٍ مدّعي

من بعد ذا ياراكـب اللي ع المنى
تشـــدي نواعير المرسّي عالمينا
فوقــــه غـــلام اللي يورّد علمنا
لـــدار الــــــقريا سريعاً بشـــّـرا
بــقدوم هاليبغوا المنايا بالشــــرا
طوبى لكِ حيثك قسـاور تجمعي

طوبــى لـكِ يـــا دار قــنديلك ضــوى
ليثك وثب يـــا عامــرة بعد ان ضوى
قـــالت لفـــى هدّاج هالــمروي الظوا
ـمي في سنين الجدب كالعاصي جرى
ســـلطان حاتم طــي مثــلو مــا جرى
يوم الوغى يشــــبه شــــــبيب التبّعي

ســلطان ركن بلادنا قبل وبعد
هـــجرو ضنى لفوادنا لما بعد
من قبل دور اجدادنا احكوا بعد
ما علــّموا حرٍ نبغ مثــــلو ترى
ما قول انا وحدي ترى كله ترى
اسمو عَ جسمو خالطو لمّا وعي

أما علـــي ســـــوم المنايا مـَنــْوَله
بمعارك الحرجات عمرو ما انولى
من خاصمو ما ضن كاسب منوله
لو اعتلى سردة طويـــلة مشـــمّرة
زوّد على حتى الرشـــــيد وشُمّرا
شبلٍ تعقــّب من غضـــنفر هيلعي

والضيغمي يوم الكريهة مصطفى
من قابلو بالكون كاسو ما صطفى
سبحانـه الرب الكــريم المصطفى
كـــــل واحدٍ منهم يمثــّـل عــنترا
ما بو زلل عا زيّهم ما عين ترى
قبل وبعـــــد من محدرا للمطلعي

نـواف مع زيــد النـمورة يجـلبوا
عنــد اللوازم كالــضراغم يجلبوا
صح وثبت قد كل فرخٍ يــج لبوه
بــــل كل ناحر عالبعد جاي بذرا
كـــل من خلق حقلو بعقلو يبذرا
والمرء يحصد في مثل ما يزرع ِ

عـــــلم انطبل أحيا الجبل لــــمـّا ظهر
حيي ال حمل عفواً شمل شـــد الظهر
زلم العمل يمشوا الزمل روس الظهر
ما يلتقوا شـــبه النــــهورة مجــــهرا
ما يتــقوا صــــــدم الجحافل مجهرا
ما ينفقوا الشـــيمة بكثر المــــطمعي

من بعد ذا راجي سماحك يا بطل
حيثك حليم وباب جودك ما بطل
غض الطرف كنو سدا مني بُطل
لوما التفاوض مدحنا ما يـــنطرا
يهبـــا الذي نثـــر القفا ما ينطرا
لكن بحر حلمك قصوري يوسعي

Ghada Saymoua
07-26-2010, 07:47 PM
من خواطر المرحوم نجم العباس :

معقول بطن الجو يمشي نزول
معقول عــمر الميـّـتـين يـطول

معقول شيخ يســـيب أمر الدين
معقول يصطاد الأســد زغلول

معقول ترجع هرشــة الســـتين
مثل الصبية بالعرض والطـول

معقول يرجــع يحكم ســـــتالين
معقول نفـخة تغــرّق الأسطول

معقول تصبح ســــــوريا برلين
معقول لــندن تـتبع اســــطنبول

معقول نصــب اللوز يحمل تيـن
والدفــل يصبح طعمتو معــمول

ومعقول إن الرمل يسوى طحين
وبيع الضمير الحر مـش معقول

ابو حمزة
08-01-2010, 09:53 AM
مش معقول ...هذا الكلام الرائع الذي قاله الشاعر نجم العباس أبو اسماعيل ويشرفني أنني امتلك نسخة من الكتاب الذي نقلتي منه بعض النصوص بارك الله فيك وصح لسانك أخت غادة

Ghada Saymoua
08-14-2010, 09:23 PM
مش معقول ...هذا الكلام الرائع الذي قاله الشاعر نجم العباس أبو اسماعيل ويشرفني أنني امتلك نسخة من الكتاب الذي نقلتي منه بعض النصوص بارك الله فيك وصح لسانك أخت غادة

جميل أن نتعرف على أسلافنا وما سطروه في صفحات التاريخ بسيفهم وشعرهم ومنهم المرحوم نجم العباس الشاعر والمجاهد ليحذو حذو من سبقوه من أبطال بني معروف ومن تلاه بالدفاع عن الأرض بالسيف والقلم .
شكرا اخ ابو حمزة على مرورك الكريم

وائل نور
09-29-2011, 08:08 PM
الله الله الله هذه من اروع القصائد في تراثنا الزاخر بالدرر