المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البيرق....


Ghada Saymoua
11-01-2009, 04:12 AM
البيرق هي الراية التي ارتفعت في السماء عندما واجه الثوار القوات الغازية وهي التي حملت معاني النصر والوطن والكرامة غرسها الثوار في اجسادهم لتبقى مرفرفة خلودا للوطن والحرية وجميل بنا ات نتحدث عن مفخرة من مفاخر الثورة السورية الكبرى والتي تمثلت في راية كل قرية وبلدة او مدينة حيث كانت كل قرية في الجبل وحدة حربية بكل معانيها تتقدمها الراية البيرق ،التي تقوم على رمح طويل يسمى شلقة ،وهي كناية عن حربة عند اسفلها تفاحة من نحاس او فضة او ذهب في بعض الاحيان ولون الراية يكون بالضرورة من احد الوان الخمسة الحدود المالوفة في الجبل وهي بالترتيب
الأخضر _ الأحمر _ الأصفر _ الأزرق _الأبيض
وهذه الالوان تحظى باحترام جم
واذا استعرضنا رايات جبل العرب فاننا سنقف اما م قصص طويلة بل اساطير نضالية قدمها ابناء الجبل ولا يتسع المجال في حديث قصير لتوثيق معظم هذه البطولات ولكنني قدمت سابقا بعضا منها (معركة الكفر _ المزرعة _الخ........................... ولكنني ساتحدث عن بيرق السويداء وهو من البيارق الاولى في الثورة وهو احمر اللون مزين ببحرتين الواحدة وسط الاخرى ولهما اطاران مطرزان من اللون الابيض ويوجد في البحرة الصغيرة هلال في داخله نجمة خماسية وتحته سيفان متقاطعان كتبت بينهما من جهة النصلين عبارة (يا خفي الالطاف نجنا معا نخاف ) وبين مقبصيها يدان متصافحان كل هذا باللون الابيض وفي كل زاويا البحرات الثلاث رسمت خمس رجاصات اما في الزاوية الرابعة فقد رسمت ثلاث فقط والعددان خمسة وثلاثين يرمزان الى ما جاء في الاية الكريمة (ويحمل عرش ربك يومئذ ثمانية وهي النجمة والسجق والبند )
والبيرق المستطيل الشكل وطوله مع الرمح ثلاثة امتار ونصف يحمله البيرقجي مستندا على قاعدة خشبية معلقة من الجلد متصل من الاعلى يوضع برقية الحامل ويتدلى على صدره مائلا قليلا الى اليسار
اما البند فهو من الحرير المجدول يربط بعجز الحربة وينتهي بشرابتين يمسك بهما رجلان قويان عند الضرورة ليساعدا على تثبيت البيرق
وفي المسيرات تحيط بحامل البيرق صفوة من شباب العائلات مزودين بالسلاح يتلوهم المشاة ثم لركب من ابل الركوب او نقل الزهاب والذخيرة ويتقدمه لا عبو المجوز والترس والسيف
ويلتف المحاربين حول البيرق اثناء المعركة لحماتيه وعدم وقوعه على بين ايدي العدو واذا استشهد حامل البيرق يتقدم اخوه او احد اقربائه لحماية البيرق مهما بلغت التضحيات
يخرج البيرق الى الحرب وفي المناسبات العظيمة بعد اجتماع عام يعقد في بيت الشيخ الزمني ثم يذهب الشباب الى بيت حامله الذي يكون على اهمية الاستعداد ويعودون معه الى مكان الاجتماع فيقفون في الساحة بصف مستطيل او نصف دائري ثم تجري عراضة تدعى نخوة يقوم بها الاختيارية اما الشباب ثم يقوم الشباب امام الاختيارية (الكبار من العمر ) وهم يرفعون اسلحتهم في الهواء ويطلقون العيارات النارية ويرددون عبارات حماسية بقولهم :
عندكم النشامى ،عندكم يا ربعنا والاخرون يقولون كفو والنعم الم عادة
ثم يسيرون الى المعركة وهم يحدون بقولهم :
يام الوحيد وابكي عليه ::::::::::::::::::::::::::::والموت ما يرحم حدا
لابد ما تنعي عليه ::::::::::::::::::::::::::::::::ان كان اليوم او غدا
بينما تعلو زغاريد النساء على جانبي المسيرة ويرتفع غنؤهن ودعواتهن بالنصر والرجوع بالسلامة وهن يلوحن بالمناديل وينثرون الدموع وقد ترافق النساء الثوار ويحملن لهم الماء والطعام والدخيرة وعلى ذلك امثلة كبيرة تؤكد الدور النضالي للمراة في جبل العرب كدور سعدى ملاعب _ بستان شلغين
وللبيارق منظر مهيب يدخل الرهبة الى قلوب الاعداء حيث تنتشر البيارق في ارض المعركة خفاقة بانواعها الزاهية وترتبيها العجيب ويمكث حملة البيارق تحتها مراقبين البيارق ينتظرون تقدم الثوار فيتقدمون معهم في جهة الاعداء من خلال هجمات خاطفة تتعالى فيها صيحات مرعبة لانهاك العدو
لا يجوز طي البيارق طالما المعركة دائرة لكنها تطوى عند الانسحاب وينسحب المحاربون عادة في الظلام غير ان البيارق تظل منتشرة في الحالات الاضطرارية حفظا لعزيمة المقاتلين واذا طويت فان الفوضى تدب وتكون الهزيمة وفي هذه الحالة تتولى الخيالة الدفاع عن المنسحبين بشن غارات متوالية على العدو حتى تنسحب البيارق بانتظام ويتطوع لهذه المهمة مشاهير الفرسان في حين تنضم الخيول الاخرى الى جماعة المنسحبين وبهذا قبل :
طوال الخيل تحمي قصارها
كما قيل للبيرق :
مشينا عليكم كلنا صيحة الديك ::::::::::::::::::::::::تسعين بيرق والمجاوز معاها
عاداتنا دهك الطوابير دهك ::::::::::::::::::::::::::::وعاداتنا سعر المدافع نلاها

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/36/Druze_star.svg/180px-Druze_star.svg.png

Ghada Saymoua
11-01-2009, 10:19 AM
http://www.swaidanet.com/modules/SwaidaAlbum/album/archive/thowwar7.jpg

WiSaM R
11-01-2009, 04:33 PM
http://img3.imagebanana.com/img/lqh9f5xm/158915791576157916021576.bmp.png

Ghada Saymoua
11-01-2009, 05:39 PM
اشكرك وسام
على التثبيت
دمت للمنتدى
احترامي وتقديري لشخصك الكريم

المنى
11-01-2009, 08:37 PM
الاخت غادة هناك ناس لهم ماض عريق مشرف
مثل هؤلاء الذين ذكرتيهم رحمهم الله الذين نفتخر بهم دائما وأبدا
ومن الجميل أن نتعرف على صورهم على الأقل ليبقى ذكرهم حيا بيننا
وأنت أختي الكريمة وجودك معنا له طابع خاص ويشرفنا قراءة مواضيعك
الرائعة شكرا لك ولوسام على تثبيت موضوع قمة بالجمال
البيرق

هادي سلمان رشيد
11-01-2009, 09:23 PM
http://img525.imageshack.us/img525/1241/336welldonedm0.gif

نجمة ولكن ... لاتسقط ...

بل تسقط الحروف من قلمك المميز ..

وتمتع انظآ‘رنآ‘ بروعتها وجمال رونقهآ‘ ..

وهآ‘هي ((أميره المنتدى)) ... تمتعنا بروعة مانثرت ..

فتقف اقلامنا متأمله روعتها وجمال مانثر ..

وتقف اعيننآ‘ للآ‘ستمتآ‘ع بآ‘سلوبها المميز والمبدع ..

فهنيئآ‘ لي قرآ‘ءة متصفحك ...

سلمتي وسلم قلمك وروعة مانثرت ..

لك مني كل تقدير



<!-- / message --><!-- sig -->

فراس أبو مغضب
11-01-2009, 09:46 PM
صورة بيرق الثورة بيرق العز والكرامة
http://thumbp2.mail.vip.gq1.yahoo.com/tn?sid=13510803269299118&mid=AE4Xw0MAANpHSu36qwlMNVsxVVQ&midoffset=1_36220&partid=2&f=1119&fid=Sent

يعجز اللسان عن الشكر . فكلمة شكرا قليلة بحقك على هكذا موضوع لكن اسمحي لي بوضع هذة الصورة للبيرق .

Ghada Saymoua
11-02-2009, 11:48 AM
انه تاريخ آبائنا وأجدادنا هم من فعلوا وضحوا بأرواحهم
دفاعاً عن كرامتهم وأرضهم , وبذلك حفظوا لنا كرامتنا وأرضنا وتركوا لنا ما نفخر به.
عسانا نستطيع أن نصنع شيئاً كبيراً حتى يجد أبنائنا ما يفخرون به
مرورك المنى زين صفحتي وزادها تألقا وجمالا

Ghada Saymoua
11-02-2009, 11:52 AM
شكراً لك هادي ولهذه الألتفافة الرائعة

نحن الدروز الي يا خويا تصرعي

قولوا لهلي بالحزم حنا ديرة سباع

تحية من القلب لأجدادنا الأشماء

ولجبل بني معروف
لك كل الاحترام والتقدير

دمت بخير

Ghada Saymoua
11-02-2009, 04:19 PM
http://esyria.sy/sites/images/suweda/misc/099947_2009_09_02_09_52_12.jpg

اشكرك hells angels
على مرورك المشرف الذي اعتز فيه
منور
احترامي وتحياتي

Ghada Saymoua
05-01-2010, 05:50 PM
تاريخنا وضاح مابه عروجــــــي........ومجد ليعــــــرب طافح بكل الوزان
ويوم البيارق في المعامع خفوجي.........وين إنت يلي مصنف الناس غفلان

محمد جادو شجاع

شدوا على قب الرمك والبكــارة........وخلوا البيــارق فوقها ترجف رجوف
ويا ما حلا عند الصباح المثارة.........ويضحى سماها بأصفر العج مكسوف

إسماعيل العبد لله

حمر البيارق ما إنطوت عاذلة..........وعاداتنــــــا جيش العدو نذلـــــــــه
بصوله تــــــــروي للقلب والغلة.........وأرض العرب لا بد من تكنيســـــا

عيسى عصفور

حمر البيارق والسيوف رعافي...........شيـــالة ضيم الدخيــــــــل العافي
والديرة اللما أنتم بهـــــا تنعافي...........لو أنها جنة عدن والطـــــــــايف

عيسى عصفور

يا سيوف تزنري بلون الورود...........وحزي رقاب البطل والعنق إقطعي
ويا بيــارق لوحي فوق الزنود...........شقـي الفضا وكفي طريقك وإطلعي

علي شعبان

سلطان منبر لوحــــــي القـلام..........تشريع للخلـــــق القويـــم المنــــزل
سلطان متحف للبيارق والعلام..........للهنــــــــادى.للمدى. للمطـــــــــال
سلطان يمكن من بعد ألفين عام.........بيظل بيرق للمحبة والســـــــــــلام
ولا شعب إلا يقول هالبيرق إلي

حمد المصفي

بيـــــــــــرق جبلنا إلي إنتصب..........فــــــوق الليــــــوث بغابهـــــــــا
وجبــــــــال بركــــان الغضب .........عســــــــرت علــــــى طلابهـــــا

فيصل نفاع

Ghada Saymoua
08-13-2010, 06:17 PM
هاجت الغلمان وياها الموت حامي ... ذياب كنها ترعب الموت بغضبه
المزرعة ذي قار ما ظل كل كامي.......مجزرة للي بغانا بساح حربه
سيول هاجت روحت تحدي بضرامي..و البيارق ارهجت و النصر دبه
كم سبع في منقع" للدم عامي.............خضب البتار غب الدم غبه
ذيك وقعة شيبت راس الغلامي............كم فطين" بمحاسه تاه لبه
.................


ياهم قلبي مايشيله جمالي ............ ونيران من جوا الضماير يهبون
من امر جرا ياجواد طبن هبالي ........ولا لوم للي صبح اليوم مجنون
عرضي لفانا للجبل له ظلالي .......... عشرين ألف من العساكر يعدون
معهم ذخاير من ثقيل الحمالي ........... ومدرعات للمدافع يشيلون
مع طيارات رفرفت بالعوالي ................. ورزم القنابل يدعي العظم مسحون
يبون لأخذ الجبل باحتلالي ................... وشرابة دم الحمر مايطيعون
سلطان ثار وطب راسه هبالي ............. وامر على حمر البيارق يمدون
حس المجاوز يلعبن وحلالي .................فرسان من فوق السلايل يغنون
تشوف العبدي متيرة عالعجالي .............ووديان من دم العساكر يسيلون
وسراي قوطر راح يشكي الهوالي .......... من حم سلطان الجبل بات مغبون
كونن جرا بالمزرعة له ظلالي ................ حفايظ للي ورانا يعــــــــــ،دون
واخوات نصرة كل ابوهم رجالي ............. وهذي الحرايب كارهن يوم يلفون
يتلون ابو خليل ذيب المشالي ............. وحييت يلي ساحب السيف مسنون


طبعا هذه القصيده
للشاعر الشعبي المرحوم يحيى عساف الحمدان من قرية كناكر
بيذكر فيها حمالين البيارق

ايهاب
08-13-2010, 06:35 PM
كما قيل للبيرق :
مشينا عليكم كلنا صيحة الديك ::::::::::::::::::::::::تسعين بيرق والمجاوز معاها
عاداتنا دهك الطوابير دهك ::::::::::::::::::::::::::::وعاداتنا سعر المدافع نلاها

]http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/36/Druze_star.svg/180px-Druze_star.svg.png

مشكورة يا غادة ويا نشمية
يابنت الجبل يا بنت الاجواد
كلك نخوة وكلك حمية
والنعم فيكي وباهلك الامجاد

طبعا هذا بيت شعر مكسور من تاليفي بتمنى يعجبك

Lama
08-13-2010, 06:47 PM
قصائد رائعه
شكرا لك اختى غاده ع الطرح المميز
تحياتى لك..

Ghada Saymoua
08-15-2010, 09:02 PM
كما قيل للبيرق :
مشينا عليكم كلنا صيحة الديك ::::::::::::::::::::::::تسعين بيرق والمجاوز معاها
عاداتنا دهك الطوابير دهك ::::::::::::::::::::::::::::وعاداتنا سعر المدافع نلاها

]http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/36/Druze_star.svg/180px-Druze_star.svg.png

مشكورة يا غادة ويا نشمية
يابنت الجبل يا بنت الاجواد
كلك نخوة وكلك حمية
والنعم فيكي وباهلك الامجاد

طبعا هذا بيت شعر مكسور من تاليفي بتمنى يعجبك

بتشكرك اخ ايهاب على الاطراء الجميل وشكرا على الشعر الجميل هذا اقل شي منقدمو لاحياء تاريخنا العريق وابطالنا البواسل ....
احترامي لشخصك الكريم

Ghada Saymoua
08-15-2010, 09:07 PM
قصائد رائعه

شكرا لك اختى غاده ع الطرح المميز

تحياتى لك..



شكرا لمرورك اختي ورد بين طيات وصفحات بني معروف المليئة بالشهامة والعز والكرامة والفخر
تحية معروفية ارسلها لك
9i4i0j9

فراس أبو مغضب
08-19-2010, 12:01 PM
http://www.almlf.com/get-8-2010-almlf_com_ldkmb8nm.jpg


بيرق "القريا" : دماءٌ أريقت ليبقى مرفوعاً


إذا كنت زائراً للعم "حمد شقير" الملقب بـ"أبو أيمن" في بلدة "القريا"
التي تبعد /19/ كم عن مدينة "السويداء"، لابدّ لك من السؤال عن بيرق زيّن
صدر مضافته كتبت عليه عبارة:
<< الجنة تحت ظلال السيوف >>.
العم "أبو أيمن" تحدّث قائلا عن الراية التي تعني الكثير لرجل سبعيني ورثها عن والده، الذي كان
أحد مجاهدي الثورة السورية الكبرى، فقال: «دماءٌ نقية أريقت ليبقى البيرق مرفوعاً، فلهذه
الراية أثرٌ كبيرٌ في نفوسنا فهو في البداية رمز نعتز به، لأنه لم يكن مجرد راية انتظم خلفها المقاتلون،
بل لأنه قيمة نضالية ارتبطت بأيام
النضال ضد الاحتلال. ولغاية هذا التاريخ تجد قصص النضال وروايات الأجداد محور
الأحاديث في المضافات ولقاءات الأهل في هذه البلدة، ولذلك
يكون أقل ما نقدمه للوفاء بتاريخ الأجداد هو المحافظة على هذه الراية».

ويضيف: «احتفظت بالراية من أيام والدي "سليم شقير" حمّال بيرق "القريا"، في زمن "سلطان
الأطرش"، الذي كلّف به والدي لأنه كان محارباً في صفوف مقاتلي الثورة ومشاركاً في معاركها،
حيث أصيب في معركة "المزرعة"، وذهب سيراً على الأقدام إلى "حاصبيا" في لبنان بقيادة أبو
"غالب زيد الأطرش"، وأصيب ونقل منها إلى "السويداء" جريحاً.


توفي والدي في عام 1986 ولازلنا نحتفظ بصورته يحمل البيرق، ونعتز به وبكل المجاهدين
الذين دافعوا عن راية وطنهم وساروا في ظلها لتحقيق النصر».

وعن ذكريات البيرق وتقاليد المحافظة عليه التي يرويها عن أبيه، يتابع "أبو أيمن" بقوله: «كان
البيرق دليل المحاربين وكلٌ يتبع تحركه، وكان لابدّ لحمّال البيرق من امتلاك صفات وخصال
أهمها الحكمة والقوة، ليكون على قدر من المعرفة التي تمكنه من اختيار المكان والزمان المناسبين
للتقدم ، لأن البيرق دائماً مكانه بالمقدمة، ولا يجب أن يكون متهوراً، وإذا قتل حماله ينتقل لفارس
آخر، وهكذا ليبقى البيرق مرتفعاً».

السيد "فارس شقير" أحد أبناء "القريا" تحدّث عن تاريخ البيرق ومعانيه، فقال: «جميلٌ أن يبقى بيرق
"القريا" رغم كل هذه السنين، وفي "القريا" للبيرق معنىً وقيمةً، فقد ضحى
أبناء البلدة ليبقى هذا البيرق مرفوعاً وشامخاً، وبالنسبة لآل "شقير"
فقد قدموا الشهداء مثلهم مثل أهالي الجبل وأهالي البلدة ومنهم "هزيمة شقير"، و"نجيب شقير"،
و"سلمان شقير"، وأغلبهم استشهدوا بمعركة "المسيفرة"، وبعضهم بمعركة "المزرعة"
ومعركة "رساس وعرى"، لذا فإن بيرق "القريا"
يقترن بذكريات وحوادث لا يمكن نسيانها، يرويها
كبار السن لتكون قدوة ومثلاً للأبناء.

وقد يكون من المفيد هنا أن نذكر، أن أول علم عربي حيك كان في "القريا"، قبل زيارة الشريف
"حسين" وعلق في ساحة دار "سلطان باشا الأطرش" وكل أبناء المحافظة ساروا إلى
"بصرى" حينها ليستقبلوا الملك "فيصل"، وفي سراي الحكومة رفع "عقاب شقير" العلم العربي
و"صالح طربيه" رفع بيرق "القريا" وهذه معلومات يذكرها أهالي القرية ممن عاصر آباؤهم الثورة

http://www.almlf.com/get-8-2010-almlf_com_ori4sw3f.jpg

و هذه صورة اخرى لاحد البيارق

.

غزل
08-19-2010, 02:36 PM
إلى جميع الاخوة والاخوات في هذا المنتدى الغالي على قلوبنا

كل الشكر والتقدير للقائمين على ادارة هذا المنتدى

جميل أن يضع الإنسان هدفا في حياته والأجمل أن يثمر هذا الهدف ويصبح طموحا يتحقق
لذاأرجو أن تتقبلوا مني اسمى أيات و عبارات الشكر لجهودكم المبذولة في النجاح والتقدم والازدهار
لكم كل التقدير

Ghada Saymoua
08-20-2010, 07:08 AM
راياتــنــا فوق الجـــبال الشم منصــوبة.........وخيولنـا تسابق الريح يوم الـطـرادي
حنّا اللهيب اللي عاروس العدا مسكوبة.........نحمي سمانا والبحر والسهل والوادي

شكرا لك اخ فراس على الاضافة الجميلة ان شاء الله بيرقنا بيضل مرفوع بالعالي
تحياتي

Ghada Saymoua
08-20-2010, 07:29 AM
إلى جميع الاخوة والاخوات في هذا المنتدى الغالي على قلوبنا

كل الشكر والتقدير للقائمين على ادارة هذا المنتدى

جميل أن يضع الإنسان هدفا في حياته والأجمل أن يثمر هذا الهدف ويصبح طموحا يتحقق
لذاأرجو أن تتقبلوا مني اسمى أيات و عبارات الشكر لجهودكم المبذولة في النجاح والتقدم والازدهار

لكم كل التقدير



بالرايات نرفع رؤوسنا

وبالشوق نملأ قلوبنا

وبالصدق تفوه السنتنا

وبالشكر املأ ردي المتواضع تقديرا بما خطته يداكي الكريمة اختي غزل
واهلا وسهلا فيك بيننا ببيتك منتدى عرمان
منورة

orman wbs

Ghada Saymoua
08-20-2010, 07:42 AM
http://img215.imageshack.us/img215/1295/78191190.jpg

"البيرق، أو الراية، أو العلم"، هو قطعة قماشية، مستطيل الشكل، محمول على قضيب من الزان، ينتهي بحربة من المعدن مثل رأس السيف، لا يحمل إلا في وقت القتال والحرب مع عدو خارجي، وكل قرية لها "بيرق" خاص بها، ومن دواعي الفخر أن يكون حمَلتُه من اختصاص أسرة أو عائلة.
http://esyria.sy/sites/images/suweda/misc/115907_2010_05_12_01_53_13.jpg
اشتهر حملة البيرق بالشجاعة المتجلية في المعارك التي خاضها أهل الجبل، لما له من مكانة في النفوس، وعلى اعتبار أنه راية الحرب، يجري تسليمه إلى لجنة جمع تراث الثورة السورية الكبرى، بمراسم بروتوكولية.

حول طريقة تسليم البيرق أوضح الأستاذ "عمار أبو عمار" أحد أعضاء اللجنة لموقع eSwueda قائلاً: «يجري تسليم بيرق كل قرية من قبل أسرة حاملي البيرق، وكنموذج عن طريقة التسليم سوف أتحدث عن تسليم بيرق قرية "شعف" كنموذج لأن ما جرى أثناء تسليم بيرق قرية "شعف" جرى في كل قرى الجبل.

ما إن وصلنا حتى استقبلنا الكبار والصغار والشباب بالأهازيج والحداء، وبدأت مراسم التسليم بإلقاء كلمات تعبر عن ارتباط كل قرية ببيرقها، وتكاد الدموع تنهمر حينما خرج من منزل حامله المرحوم "عساف الخطيب" وقد سلمنا البيرق حفيده "المهندس كميل الخطيب"، يحمله الشيخ المعمر "أبو ناصيف حسن الخطيب" وهو بعقده التاسع ودموعه على خديه، لعل الموقف تغمره عاطفة وجدانية، جرى ذلك في قرى عديدة، وفق تقاليد البيرق ومنها أنه لا يجوز أن يسقط على الأرض في ساحة المعركة، لذلك تقتضي الضرورة أن يكون حامله من الشبان الشجعان والأقوياء، حتى لا يسقط إذا أصيب حامله، لأنه ينتقل من يد إلى أخرى، إذا ما سقط واحد حمله آخر، كما في معركة "الكفر" حينما استشهد حامل بيرق قرية "ملح" "شهاب غزالة"، تناقله ثلاثة شهداء ليبقى مرفوعاً، وبنفس الطريقة تسلمنا بارودة "اسماعيل درويش" من المعمر "نايف درويش"، وسيف "خزاعي الخطيب" من ولده "رياض الخطيب"».

وحين حمل المعمر الشيخ "حسن الخطيب" البيرق أوضح سبب دموعه قائلاً: «كيف لي ألا أبكي وقد سقط تحت لوائه أكثر من 12 شهيداً من أنبل شباب قريتنا في معارك الثورة السورية الكبرى، إضافة إلى شهداء من بلدنا الحبيبة سورية من شمالها إلى جنوبها؟!
http://esyria.sy/sites/images/suweda/misc/115907_2010_05_12_01_53_13.image1.jpg لجنة جمع تراث الثورة السورية
فخروجه من قريتنا له دلالة اعتبارية كبيرة، لكن عزاءنا أن يكون في صرح شهداء الثورة الذي هو عزة للثوار وفخر لنا، في مكان ضم فيه رفاة القائد العام للثورة "سلطان باشا الأطرش"».

وبيّن المهندس "كميل الخطيب" سليل حامل بيرق قرية "شعف" قائلاً: «حقيقة عندما جاءت اللجنة لاستلام البيرق، شعرت كم أنا فخور بتراثي، بترابي، بأهلي، حينما كان المرحوم جدي "عساف الخطيب" يحمل هذا البيرق ينخي وينتخي بأهازيج وحداء أهلنا، لعلنا نسلمه والشجن يفوح في الأفئدة مستذكرين ماضينا العريق».

ولدى سؤال المعمر "أبو نايف أجود درويش" الذي تجاوز النصف الثاني من عقده الأول بعد قرن من الزمن، وهو يحمل بارودة جده "اسماعيل درويش" عن مراسم حمله قال: «كانت المسيرات، تحيط بحامل البيرق من صفوة شباب العائلات، مزودين بالسلاح يتلوهم المشاة، يتقدمهم عازفو المجوز والمحاربون حول بيرقهم أثناء المعركة لحمايته، وإذا استشهد حامله يتقدم أخوه أو أحد أقربائه لحمله ثانية، دون التفكير بالتضحيات، إذ لم يخرج بيرق إلى الحرب إلا في المناسبات التي تستوجب، وبعد اجتماع عام يعقد في بيت شيخ القرية، ليتم اتخاذ القرار، يذهب الشباب إلى بيت حامله حيث يكون على أهبة الاستعداد ويعودون معه إلى مكان الاجتماع، فيقفون في الساحة بصف مستطيل أو نصف دائري، وتجري عراضة تدعى "النخوة"، يقوم بها كبار السن أمام الشباب، ثم يقوم الشباب أمامهم وهم يرفعون أسلحتهم في الهواء ويطلقون العيارات النارية ويرددون عبارات حماسية، وهذا يعيدني إلى قلب المعركة وزغاريد النساء تعلو على جانبي المسيرة ويرتفع غناؤهن ودعواتهن للثوار بالنصر والرجوع بالسلامة وهن يلوحن بالمناديل وينثرن الدموع يرافقن الثوار ويحملن لهم الماء والطعام والذخيرة كما فعلت "سعدى ملاعب وبستان شلغين"، ويقولون: "عندكم يا النشامى عندكم يا ربعنا" ويرددون "كفو والنعم إلكم عادة"، ويبدأ الحداء الذي منه:



http://esyria.sy/sites/images/suweda/misc/115907_2010_05_12_01_53_13.image2.jpg المعمر نايف درويش ينتخي بارودة جده

"يام الوحيد وابكي عليه/ والموت ما يرحم حدا

لا بد ما تنعي عليه/ إن كان اليوم ولا غدا".

وعن صفات بيرق "شعف" بيّن الأديب "فرحان الخطيب" عضو اتحاد الكتاب العرب قائلاً: «إذا ما أردنا استعراض رايات جبل العرب فإننا نقف أمام كل بيرق بقصص طويلة بل أساطير نضالية قدمها أبناء البيرق ولا يتسع المجال لحديث قصير في توثيق وتبيان معظم هذه البطولات ولكننا نتحدث عن بيرق "شعف" كنموذج فهو احمر اللون له إطار مطرز من نفس لونه، في زواياه لون أخضر على شكل مثلث، وفي الزاوية العليا كتبت عبارة "يا الله"، وشرابتين مطرزتين بلونٍ ذهبي في وسطه، وقد تميز بوجود خمس رصاصات، مازلت واضحة لليوم، وهو مستطيل الشكل، وطوله مع الرمح والحربة ثلاثة أمتار ونصف، يحمله البيرقجي مستندا على قاعدة خشبية معلقة بنطاق من الجلد متصل من الأعلى، يوضع برقبة الحامل، ويتدلى على صدره مائلا قليلا إلى اليسار، أما البند فهو من الحرير المجدول، يربط بعجز الحربة وينتهي بشرابتين يمسك بهما رجلان قويان عند الضرورة ليساعدا على تثبيت البيرق، ولهذا قلت:

ذا بيرق الأجداد في شعف العلا/ شعف التي حمل اللواء شبابها

وتسابقوا للموت يحدوهم إلى / شرف المكارم صخرها وترابها

ذا بيرق الأجداد صان مضافة/ لولاه لم يضحك لضيف بابها

فاحمل إلى سلطان ألف تحية/ وأبلغه أنَّا للعلا طلابها».

وعن علاقة الثائر بالبيرق داخل المعركة واختيار طريقة التسليم، بيّن الأستاذ "علم الدين أبو عاصي" عضو لجنة جمع تراث الثورة قائلاً: «للبيارق منظر مهيب يدخل الرهبة إلى قلوب الأعداء حين تنشر في ارض المعركة بألوانها الزاهية وترتيبها ويمكث حملة البيارق تحتها مراقبين ينتظرون تقدم الثوار فيتوغلون معهم في جهة الأعداء من خلال هجمات خاطفة تتعالى فيها صيحات مرعبة لإنهاك العدو، ولا
http://esyria.sy/sites/images/suweda/misc/115907_2010_05_12_01_53_13.image3.jpg رياض الخطيب بيده سيف خزاعي الخطيب
يجوز طي البيارق مادامت المعركة دائرة لكنها تطوى عند الانسحاب وينسحب المحاربون عادة في الظلام، غير أن البيارق تظل منشورة في الحالات الاضطرارية حفاظا على عزيمة المقاتلين وإذا طويت فان الفوضى تدب وتكون الهزيمة. وفي هذه الحالة تتولى الخيالة الدفاع عن المنسحبين بشن غارات متوالية على العدو حتى تنسحب البيارق بانتظام ويتطوع لهذه المهمة مشاهير الفرسان في حين تنضم الخيول الأخرى إلى جماعة المنسحبين وبهذا قيل: "طوال الخيل تحمي قصارها"، ولعل اختيار الطريقة التي تم تسليم البيرق فيها، هي إحياء لتاريخ البيرق وثقافته، وهي الطريقة التي نشعر بأنها الرابطة بين أجيال الثوار في الماضي وطلائع المقاومة في الحاضر».

http://esyria.sy/sites/images/suweda/misc/115907_2010_05_12_01_53_13.jpg

http://esyria.sy/sites/images/suweda/misc/115907_2010_05_12_01_53_13.image2.jpg