شابان من السويداء يصممان جهازين خاصين بالزراعة الهوائية العمودية | قسم جبل العرب والسويداء | الباب العام
الرئيسية arrow أخبـار عرمــان arrow قسم جبل العرب والسويداء arrow شابان من السويداء يصممان جهازين خاصين بالزراعة الهوائية العمودية

شابان من السويداء يصممان جهازين خاصين بالزراعة الهوائية العمودية

طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ Administrator   
19/11/2012
تشرين الثاني , 2012
sana
 

السويداء-سانا

نجح الشابان عمر كمال الطويل وعمر دخل الله أبو فخر الطالبان في كلية الزراعة الثانية بمحافظة السويداء بابتكار تصميمين متميزين لجهازين خاصين بالزراعة الهوائية العمودية وتقديمهما ضمن مشروع تخرجهما للعام الحالي وذلك بهدف وضع بدائل عن الزراعة التقليدية في الأماكن التي لا تتوفر فيها ترب صالحة للزراعة وتحقيق زيادة بالإنتاجية في وحدة المساحة.

 

وبين الطويل في تصريح لمراسل سانا أن فكرة تصميمهما جاءت انطلاقاً من توجه العالم في السنوات الأخيرة إلى استنباط طرق جديدة في الزراعة بما يتلاءم مع زيادة الطلب على الغذاء ومشاكل قلة المساحات الزراعية.

وتعتمد تقنية العمل بهذين الجهازين المحتويين على عدة طبقات والمخصصين لزراعة بعض الخضار ونباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية على إبقاء الجذور معلقة في الهواء ضمن مكان مغلق ومظلم ليتم رشها بطريقة الري الرذاذي عبر مضخة موصولة بخزان يحتوي على محلول مغذٍ لها.

وأوضح الطويل أنه جرى تصميم هذين الجهازين باستخدام أنابيب بلاستيكية معزولة رويت فيهما النباتات بالمحلول بكميات ومواعيد تتناسب مع حاجتها وذلك استناداً لموءقت زمني صمم يدويا لكل جهاز لهذا الغرض مشيراً إلى أن الأنواع النباتية التي طبقت عليها التجربة الزراعية وأعطت نتائج جيدة تضمنت الفريز والبندورة والبصل و الرشاد و فليفلة الزينة و الجرجير والفجل والشاي الأخضر والنعناع والمليسة والكزبرة والمردكوش.

20121113-154451.jpg

ولفت الطويل إلى أن هذه التجربة تحقق وفراً في استخدام الماء والأسمدة وزيادة في الإنتاج كماً ونوعاً قياساً بالزراعة التقليدية ونماذج الزراعة المائية العادية موضحاً أن الاختلاف بتصميمه عن تصميم أبو فخر يكمن فقط في شكل وسعة الخزان المحتوي على المحلول المغذي ونظام الري المسمد.

بدورها ذكرت المهندسة علا مفيد النداف القائمة بالأعمال في كلية الزراعة الثانية بالسويداء المتابعة لهذين التصميمين مدى أهميتهما في إنتاج محاصيل مختلفة من الخضار ونباتات الزينة والنباتات الطبية في مناطق يصعب فيها تطبيق الزراعة التقليدية وبمساحات صغيرة واختصار المساحات المستخدمة في الزراعة وزيادة الإنتاجية في وحدة المساحة والحصول على منتج نظيف وتوفير استهلاك الماء ورفع كفاءة التغذية المعدنية إضافة إلى امكانية استخدامهما في الزراعة الحضرية بالمدن.

من جانبه أشار الدكتور عادل أبو حسون أستاذ في كلية الزراعة الثانية بالسويداء ورئيس لجنة التحكيم للمشروع إلى أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في هذا المجال على مستوى جامعة دمشق ويعتبر من المشاريع المتميزة جداً وتكمن أهميته في توظيف التصميمين في الأماكن والمساحات الضيقة التي لا يمكن فيها زراعة عدد كبير من الشتول بشكل تقليدي كونهما يحتويان على طبقات متعددة في وحدة مساحة صغيرة ويحققان إنتاجية مضاعفة.

ورأى أبو حسون أن هذا المشروع يخدم التوجه نحو التكثيف الزراعي واعتماد طرق الزراعة الهوائية المائية مشيراً إلى أهميته استخدامه ضمن المنازل لتحقيق الاكتفاء الذاتي للعديد من الخضار والنباتات.

 

أضف الى المفضلة (0) | أضف الى موقعك | المشاهدة: 945

  أضف تعليق
الإشتراك في RSS للتعليقات

أضف تعليق
  • من فضلك اضف تعليق يتناسب مع الخبر.
  • أي اهانات أو شتم سيتم حذفها.
  • لا تنس اضافة الكود الأمني الموجود بالأسفل.
الإسم:
البريد الإليكتروني
الصفحة الرئيسية
العنوان:
BBCode:Web AddressEmail AddressBold TextItalic TextUnderlined TextQuoteCodeOpen ListList ItemClose List
التعليق:



الإشتراك في التعليقات حول هذا الخبر على البريد الإليكتروني

 
< السابق

الدخول للموقع

اسم المستخدم

كلمة المرور



هل نسيت كلمة المرور؟
لا يوجد لديك حساب ? انشئ حساب الأن
[+]
  • Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Decrease font size
  • Default font size
  • fresh color
  • warm color